قمل العانة هى حشرة صغيرة لها ستة أرجل تغزو شعر منطقة الأعضاء التناسيلة وتضع بيضها أيضاً. وقد يصيب هذا القمل أيضاً شعر الإبط والحواجب لكنه ينتقل إلى منطقة العانة بعد ذلك.
وعن أسمائة العلمية الأخرى المستخدمة: Pediculosis – public Lice, lice public, Crabs.

عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953م.

ما هو مرض الهربس؟

الهربس ( Herpes) هي إصابة فيروسية متكررة بسيطة (في العادة) تصيب الجلد، وتنتج عن فيروس الهربس البسيط herpes simplex virus) HSV) الذي ينتمي إلى عائلة فيروسات تسمى فيروسات الهربس.

يقسم الهربس البسيط إلى:

1) هربس فموي (HSV1): يؤدي إلى تقرحات (جروحات) حول الفم أو في الوجه.

2) الهربس التناسلي (HSV2) : حيث تصاب الأعضاء التناسلية بالتقرحات. 

 

تستعمل للإشارة لمجموعات أو افراد لديهم إعاقات أو محدوديات حركية أو ذهنية أو جسدية.

سنستخدم لفظ الحميمية كترجمة لما يذكر في كتب علم النفس تحت إسم "INTIMACY" وكلمة "INTIMACY" مشتقة من الكلمة اللاتينية "INTIMUS" أي الداخلي والعميق.

عرف علماء النفس الحميمية على أنها هي "الطريقة أو السلوك أو العملية التي يشارك فيها شخصان يتبادلان الإهتمام، ويشاركان أيضاً في تبادل المشاعر والأفكار والأفعال"، وأضاف آخرون بأنها تتميز بالقبول والإلتزام والثقة.

هو  منتج مطاطي يتم وضعه على القضيب ما قبل الجماع . وظيفتة الحماية من الامراض الجنسية كما انه واحد من وسائل منع الحمل المنتشرة.

غشاء رقيق ومرن يحيط فتحة المهبل ولا توجد له اية وظيفة فيزيولوجية. تشير احصائيات مختلفة الى ان ما يقارب 20% من النساء تولد بدونه.

جزء من الجهاز الجنسي الخارجي لدى المرأة ويتحوي على سيالات عصبية حسية مسؤولة عن اللذة الجنسية

الفرج هو جزء الخارجي من الجهاز الجنسي لدى الانثى، وهو اكثر أجزاء الجهاز الانثوي من حيث كثافة الأعصاب

جزء من الجهاز الجنسي لدى الانثى وهو عضو الجماع ونفق الولادة

جزء من الجهاز الجنسي لدى الانثى وهو منطقة تطور الجنين.

جزء من الجهاز الجنسي لدي المرأة ومسؤول عن  ينتج البويضات والهرمونات الجنسية.

جزء من الجهاز الجنسي لدى الذكر وهي تفرز مادة قاعدية تندمج مع السائل المنوي 

جزء من الجهاز الجنسي لدى الذكر وتساهم في إنتاج السائل المنوي

جزء من الجهاز الجنسي لدى الذكر ومسؤولة عن تجميع عناصر السائل المنوي ونقله

هو العضو الجنسي الاولي لدى الذكر

جزء من الجهاز الجنسي لدى الذكر ومسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية

جزء من الجهاز الجنسي لدى الذكر مسؤول عن إنضاج الحيوانات المنوية وتخزين بعضها

عضو جنسي لدي الرجل مسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الجنسية (تستوسترون)

يستخدم المصطلح في ثلاث حالات:يقصد سيرورة تبلور هوية الشخص الجنسية أو يقصد مرحلة واحدة في سيرورة تبلور الهوية وعادة تعني المرحلة التي  يتقبل الشخص هويته/ا الجنسية أو يقصد حادث الذي يجري مره واحده ويتم التصريح أمام العائلة،الأصدقاء أو المجتمع عن هوية الشخص الجنسية.
(ترجمة عن:
De Monteflores & Schultz 1978; Morrow 1996)

يتكون سلم كنسي من سبع درجات. يبدأ السلم من درجة صفر ويعني مغاير الجنس المطلق ثم يصل إلى درجة ست ويعني مثلي الجنس المطلق. يصف سلم كنسي التواصل(أم الاختلاف؟) الجنسي عند الإنسان. وقد بناه كينسي ( جنسيته؟) في أوائل سنوات الخمسين وحتى الآن يستخدم في أبحاث إلى جانب أساليب أخرى تصف الاختلافات في الجنس عند الإنسان.
(ترجمة عن: Kinsey, Promerory & Martin 1948)

يحمل مصطلح "الفخر" بعدين:
البعد الشخصي: أي السيرورة في بلورة الهوية المثلية عند المثلي/ة وتخطي مرحلة الهوموفوبية الداخلية وتقبل معاني مثلي/ة الجنس الايجابية. البعد الاجتماعي- السياسي: تنظيم مجموعات مثلية الجنس أو المتحررين جنسيا سياسيا للنضال من اجل مساندة مشتركة وللحصول على حقوق اجتماعية متساوية.
في حزيران 1969 اندلعت مظاهرة غير مخططا لها في نيويورك جراء تهجم الشرطة العنيف على نادي ليلي باسم "ستون ول" والتي  تواجدت فيه مجموعات من المثليين والمثليات ومنذ ذلك الحين ولغاية الآن تقام مواكب الفخر في شهر حزيران من كل عام في المدن العالم الكبيرة ذكرى لهذه الحادثة. تعد مواكب الفخر منبرا سياسيا واجتماعيا ترفيهيا وثقافيا للمجموعة المثلية والمغايرة أيضا. 

تجاهل وإخفاء عند أفراد ومجتمع مغاير الجنس كيان مثلي/ات الجنس. ينعكس هذا التجاهل من حيث عدم الأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم الشخصية والاجتماعية.
(ترجمة عن: Herek1996, 2000)

مشاعر خوف واشمئزاز وأفكار هوموفوبية يحملها مثلي/ة الجنس اتجاه نفسه/ا بشكل خاص واتجاه الآخرين بشكل عام.
(ترجمة عن: Herek1996, 2000)

الخوف والاشمئزاز وعدم التواجد بمقربة المثليات ومثلي الجنس. يزداد حدة هذا التصرف بواسطة استخدام الغضب، النقمة والعنف  من اجل اضطهاد المثليين.
(ترجمة عن: Herek1996, 2000)

صفة وراثية يحملها الجنين/المولود الذكر أو الأنثى بحيث يطور أعضاء جنسية داخلية وخارجية غير واضحة تتراوح بين أعضاء الذكر والأنثى. ليس من المفروض أن يعّرف ازدواجي/ة الجنس انه/ا مثلي/ة الجنس.
(مجموعة دعم ل- Inter sex)

الشخص الذي يلبس أحيانا ملابس الجنس الآخر لهدف ألمتعه من المظهر والإحساس المغاير.
(ترجمة عن: DSM-IV,R.F Docter 1988

النساء اللاتي تشعرن إنهن رجال والرجال الذين يشعرون إنهم نساء. قسم منهم يتجه لعلاج هرموني أو لعملية جراحية لتغيير الجنس. هناك من يعد نفسه  مغاير/ة الجنس أو مزدوج/ة الجنس أو مثلي/ة الجنس قبل أو بعد تغيير الجنس.
(ترجمة عن: DSM-IV,R.F Docter 1988)    

لا تحدد الهوية فقط بحسب الجنس البيولوجي أو بحسب نظرة المجتمع للشخص(كرجل أم كامرأة) إنما تحدد بحسب ما يشعر الشخص: تجاه ذاته/ا  .هناك مصطلحان يوضحان هوية مغيري النوع الاجتماعي.
(ترجمة عن: Moses & Hawkins 1982)

في البداية حمل هذا المصطلح معنى الذم لمثليي/ات الجنس، أما اليوم فقد توسع مفهومه ليصف هويات وظواهر اجتماعية متعددة تختلف عن المبنى  الجنسي والدور الاجتماعي للرجال وللنساء في المجتمع أحادي الجنس. أحيانا يستخدم لوصف "الشاذ" /الآخر/ البعيد عن القاعدة، المشرع والمسيطر. (ترجمة عن: Namaste 1996

في البداية حمل هذا المصطلح معنى الذم لمثليي/ات الجنس، أما اليوم فقد توسع مفهومه ليصف هويات وظواهر اجتماعية متعددة تختلف عن المبنى  الجنسي والدور الاجتماعي للرجال وللنساء في المجتمع أحادي الجنس. أحيانا يستخدم لوصف "الشاذ" /الآخر/ البعيد عن القاعدة، المشرع والمسيطر. (ترجمة عن: Namaste 1996

نساء أو رجال ذوي/ذوات ميول جنسية للرجال وللنساء. الميول الجنسية المزدوجة ليست بالضرورة مثلية الجنس.
(ترجمة عن: Berger 1987)  

رجل يميل إلى الرجال جنسيا وعاطفيا.
(ترجمة عن:
Boxer, Cook & Herdet 1991; Troiden 1988

امرأة تميل إلى النساء جنسيا وعاطفيا.
 

ميول جنسي لأبناء أو لبنات الجنس الآخر، أي رجل يميل لامرأة أو امرأة تميل لرجل. هناك أسماء أخرى منها: الهيتروسكشوال أو ستريت                               

 

العلاقات الجنسية المفضلة عند الشخص، بمعنى مع من يمارس العلاقة وماذا يحب/تحب، لذا يختلف السلوك الجنسي من شخص إلى آخر/ى.
(ترجمة عن: Moses & Hawkins 1982)

يصف موضع الانجذاب الجنسي الأساسي عند الشخص من الناحية الايروسية (الغريزية الجنسية) والعاطفية. يتضمن الميول صورا عدة لجنسية مختلطة (من يمارس تجاربه الجنسية الحسية ويعبّر عن استلطافه لأفراد جنسه وللجنس الآخر). إن الشخص الذي  ميوله الجنسي هو لأفراد جنسه فقط يدعى مثلي الجنس (هومو) عند الذكور وتدعى مثلية الجنس (لسبيت)عند الإناث، أو مغاير/ة الجنس (هترو)- رجل يميل للمرأة أو امرأة تميل للرجل.
(ترجمة عن:
Moses & Hawkins 1982

يحدد تصرف الشخص بموجب نظرة المجتمع لتصرفه، لسلوكه ولمظهره. مثلا: نظرة المجتمع لدور الرجل في المجتمع أن يعمل ليعيل زوجته وأسرته والنظرة إلى دور المرأة أن تطهى وتحضر الوجبات للعائلة وغيره. لذا تحدد نظرة وانطباع المجتمع التعامل مع مفهومي الرجولية والأنثوية.
(ترجمة عن:
Moses & Hawkins 1982)

نظرة الشخص الموضوعية لذاته/ا كرجل أم كامرأة حامل/ة صفات رجولية أو أنثوية.عند الأكثرية هناك تلاؤم بين الجنس البيولوجي الذين يحددوه كل من الجينات، والهرمونات والنوع الاجتماعي، إلا أن هناك عدم تلاؤم عند البعض. 
(ترجمة عن:
Moses & Hawkins 1982)

 يحدد الجنس البيولوجي بحسب الجينات الوراثية والهرمونات. ينتج عن التلاؤم بين الوضع الوراثي والوضع الهرموني الجنس الذكري والأنثوي وفي حالة يختل  هذا التلاؤم ينتج جنس بيولوجي غير واضح لا ذكرا ولا أنثى.
(ترجمة عن:
Moses & Hawkins 1982

كيفية تعريف الشخص ذاته/ا هل هو رجل أم هي امرأة وهل هناك تماثل مع الجنس البيولوجي بحسب ما تحدده الجينات والهرمونات .تتعلق الهوية بتجربة  الشخص دون التقيد بهوية الشخص الآخر الذي تربطه علاقة معه/ا. تتكون كل هوية من خمسة عناصر: الجنس البيولوجي، النوع الاجتماعي، الدور الاجتماعي، الميول الجنسي والسلوك الجنسي.
)
Moses & Hawkins 1982