السؤال

هل الاطفال يشعرون بالشهوه تحديدا من جيل 5-7؟

الجواب

مهم جدا انك تحاولين الاستفسار حول جنسانية الاطفال وتطورهم، فهذا قد يساعدك اكثر في التواصل معهم وفهم احتياجاتهم وتطورهم الجنسي والجنساني.

بالنسبة للاطفال (ذكورا واناثاً) فهم يبدأون بالتعرف على اعضائهم الجسدية والجنسية من جيل صغير (2.5-3 سنوات) من خلال مداعبتها وملامستها، وعند ملامستهم لاعضائهم الجنسية كالقضيب او منطقة الفرج فهم يشعرون بمتعة معينة لان هذه المناطق تعتبر المصدر الاساسي والمباشر للمتعة الجنسية، لكن هذه المتعة او اللذه لا تكون مرتبطة بالجنس والخيالات الجنسية كما يعتقد الكثيرون انما رد فعل طبيعي لملامسة الطفل لاعضاءة الجنسية واستكشافها والتمتع بها. كما انها سلوك صحي جدا ومحفز هام لعملية النمو النفسي والعقلي للطفل.
 
غالبية الأطفال ينسون هذه الاستجابات مع انتهاء مرحلة الطفولة المبكرة ويعودون لتعلمها وممارستها من جديد مع بداية مرحلة المراهقة، وعندها يكون التمتع باعضائهم الجنسية ناتج عن حاجة جنسية لاشباع غرائزه ورغباته الجنسية اما من خلال الاستمتاع الذاتي او ممارسة العلاقة الجنسية.
 
من المهم ان نعي ككبار هذا الجانب وان تكون ردود فعلنا ايجابية، بمعنى آخر ان لا نوبّخ الطفل/ة عند قيامه/ا بذلك بل ان ننتهز الفرصة للتحدث معه/ا عن الجسم والاختلاف بين اعضاءنا وان بعضها يسبب الشعور بالمتعة لكن علينا ان نختار المكان المناسب (الغرفة) لهذه الممارسة وان نهتم بالصحة الجسدية ونظافة تلك الاعضاء. بالاضافة الى ذلك من المهم التأكيد على ان الجسم هو مسؤولية الفرد وعليه الحفاظ على جسمه وعدم السماح لاي كبير او صغير بان يلمسه او يقوم بسلوك مماثل امامنا.

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك