السؤال

انا معلمة احياء و احيانا كثيرا يحرجني الطلاب بأسئلتهم حول العادة السرية؟ وما اذا يصح لهم ممارستها بجيل المراهقة؟ (33 عاما)

الجواب

 
من الجميل ان طلابك وطالباتك يتوجهون اليك بهذه الأسئلة ولا يبحثون عن الاجوبة من مصادر اخرى غير صحية وغير علمية، وهذا يدل على ثقتهم بك وحبهم لك.

بالنسبة للاستمتاع الذاتي (العادة السرية) فهو سلوك صحي وطبيعي لدى الذكور والاناث، حيث يبدأ منذ مرحلة الطفولة المبكرة  ويستمر مدى الحياة. تزداد وتيرة ممارسته في مرحلة المراهقة بسبب التغييرات الهورمونية لدى الشباب والشابات، وهي مرحلة مميزة جدا وانتقالية تشهد العديد من التغييرات النفسية، الجسدية والاجتماعية.
اتفهم جدا الاحراج الذي تشعرين به عند توجههم اليك، وهو ناتج في معظم الاحيان عن المفاهيم والقيم الجنسانية التي ربينا وكبرنا عليها، حيث تكون هذه المفاهيم في بعض الاحيان مغلوطة وقامعة وتؤثر بشكل مباشرة وغير مباشر على حياتنا الشخصية والعملية.

اقترح عليك اولاً، ان تفكري مع نفسك حول مفهوم الاستمتاع الذاتي لديك؟ هل تعتبرينه سلوك طبيعي ام مرضي؟ هل تريدين من طلابك وطالباتك او يتوقفوا عن ممارسته ام لا ؟؟؟ هل تنقصك المعلومات لاتخاذ قرار حول الموضوع؟؟؟
هذه الاسئلة تساعدك في اعادة النظر بهذه المفاهيم وتخفف من الاحراج الذي تشعرين به، وعندها تستطيعين الاجابة على اسئلة الطلبة من خلال محاورتهم ونقاشهم، لتساعدينهم بذلك في التعرف والتواصل مع جنسانيتهم والمرحلة العمريه التي يعيشونها.

لمزيد من المعلومات حول الاستمتاع الذاتي في كافة المراحلة العمرية، اضغطي هنا.
 
بالنجاح

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك