السؤال

انا بنت عندى 14 سنه واشعر بتغيرات فى جسدى وخاصه فى المهبل لانه يسيل بعض الافرزات الشفافه والتى تشعرنى بلحاجه الى ممارسه الجنس ووعندم اقوم بحك المهبل اشعر بمتعه شديده اريد ان اعرف لماذا وما هيا العاده

الجواب

المتوجهة العزيزة شكرا لتوجهك الينا واليك الرد على سؤالك

انا بنت عندى 14 سنه واشعر بتغيرات فى جسدى وخاصه فى المهبل لانه يسيل بعض الافرزات الشفافه والتى تشعرنى بلحاجه الى  ممارسه الجنس ووعندم اقوم بحك المهبل اشعر بمتعه شديده اريد ان اعرف لماذا وما هيا العاده السريه للبنات؟rn

عزيزتي المتوجهة, تمرين بهذه الفترة العمرية ب"جيل المراهقة", تبدأ مرحلة المراهقة في جيل 9-14 والسبب المباشر لحدوثها فهو التغيير في تركيز الهرمونات بالجسم مما يسرع عملية النمو والنضوج الجنسي للإنسان وبهذه المرحلة تحدث عدة تغييرات جسمانية ونفسية من ضمن ذلك تغييرات في الجهاز الجنسي:

تفرز الخلايا التي تبطن المهبل موادا حامضية من المعتقد أن وظيفتها حماية المهبل من غزو البكتيريا التي تؤدي إلى التهابات في الجهاز التناسلي. هذه الافرازات هي طبيعية جداً، تبدأ في جيل المراهقة نتيجة للتغييرات الهورمونية في الجسم وتستمر حتى ما بعد مرحلة سن الامان وانقطاع الحيض.
تختلف كمية هذه الإفرازات من وقت لآخر من الدورة الشهرية، وهي عادة تكون بيضاء اللون أو شفافة، عديمة الرائحة، ولا تسبب حكة. اما الإفرازات المرضيّة فهي ذات رائحة كريهة وقد تسبب حكة أو حرقة مهبلية تتفاوت في حدّتها. بالإضافة الى كمية الإفرازات التي تكون اكثر من المعدل وذات لون أبيض سميك كالجبن أو لون اصفر مائل الى الأخضر.

ممارسة الاستمتاع الذاتي العادة السرية هو امر طبيعي جدا، وعند استثارة الفتاة وحتى وصولها الى النشوة الجنسية (الاورجازما)، تخرج من المهبل افرازات معينة ترطب فتحة المهبل والمنطقة المحيطة بها. هذه الافرازات هي طبيعية جدا وهي تسهيل عملية دخول القضيب عند ممارسة الجماع.
الاستمتاع الذاتي او العادة السرية هو امر صحي وطبيعي جدا، من خلاله تتعرفين على جسدك وتتواصلين معه وتكتشفين الاماكن والطرق التي تمتعك جنسيا. في معظم الاحيان تمارس الفتيات الاستمتاع الذاتي من خلال مداعبة البظر ومنطقة الفرج التي تحوي على غدد عرقية ودهنية وأعصاب حسية تساعد على الاستثارة الجنسية. تزداد ممارسة الاستمتاع الذاتي في فترة المراهقة بسبب التغييرات الهرمونية في هذه الفترة حيث تختلف وتيرتها وطريقة ممارستها من شخص الى اخر.

اليك الرابط التالي عن جيل المراهقة

http://www.jensaneya.org/Sexual-development/3

اليك الرابط التالي عن الاستمتاع الذاتي- العادة السرية

http://www.jensaneya.org/FAQ/12

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك