السؤال

تأخرت الدورة الشهرية عن ميعادها تسعة أيام فظننت أننى حامل فأخذت حقنة بروجسترون بغرض التثبيت فنزلت الدورة فى نفس اليوم وأستمرت بغزارة لمدة ستة أيام وانقطعت فى اليوم العاشر وفى الشهر التالى تأخرت (13) ي

الجواب


حقن البروجسترون هي حقن تحتوى على هرمونات وتعمل على منع المبيضن من إفراز البويضات شهرياً، كما تصعب على الحيوانات المنوية في الدخول الى الرحم عن طريق زيادة سمك افرازات عنق الرحم  المخاطية. وتحقن المرأة بهذه الحقن مره كل ثلاثة اشهر او مره كل شهرين (يتعلق بنوع الحقنة).

تبدأ فاعلية هذه الحقن بعد مرور (24) ساعة من الحقن، ويجب عدم ممارسة الاتصال الجنسي إلا بعد مرور هذه الساعات أو استخدام وسيلة منع حمل أخرى مثل الواقي أو منتجات إبادة الحيوانات المنوية فى حالة عدم الانتظار. ترتبط فاعلية هذه الحقن بالاستخدام الملتزم لها وليس النمطى (عدم الالتزام)، كما ان هذه الحقن لا تقدم الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.

اتفهم جداً توترك حول حصول النزيف وتأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، فهذه هي احدى العوارض الشائعة للحقن، حيث تضعف الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة واحيانا تنقطع لفترات طويلة، بالاضافة الى امكانية حصول نزيف دم بشكل غير منتظم في الاشهر الاولى (هذا النزيف لا يشكل خطر على المرأة وهو ليس نتاج لمشكلة طبيّة).

بالنسبة للتفاوت في نتائج فحوصات الحمل، فاحيانا تكون نتائج الفحوصات غير دقيقة وخصوصاً في الايام الاولى، وقد تضطر المرأة للانتظار قليلاً واعادة الفحوصات مره اخرى. من المهم ان تتابعي الموضوع مع طبيبك او طبيبتك، واذا كانت وسيلة منع الحمل هذه لا تتلائم مع جسمك، فممكن ان ينصحك الطبيب/ة بوسائل اخرى تتلائم مع احتياجاتك.

لمزيد من المعلومات حول وسائل منع الحمل وعوارضها ادخلي الى الرابط التالي:
http://jensaneya.org/health.php?ID=29

بالنجاح.

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك