السؤال

ارى اختي الصغيرة بنت ال 8 أعوام تلامس أعضاءها التناسلية ماذا علي ان أفعل وكيف يجب ان اتوجه لها؟، فأنا أظن بأنها تشعر بمراقبتي لها؟؟

الجواب

المتوجهة العزيزة شكرا لتوجهك اليك واليك الرد على سؤالك

ارى اختي الصغيرة بنت ال 8 أعوام تلامس أعضاءها التناسلية ماذا علي ان أفعل وكيف يجب ان اتوجه لها؟، فأنا أظن بأنها تشعر بمراقبتي لها؟؟

الاجابة:

نقدر اهتمامك بأختك الصغيرة ونتفهم قلقك, ان ما تقوم به اختك هو ظاهرة طبيعية، ملائمة لمرحلة الطفولة، حيث يستكشف الأطفال من خلال هذا السلوك أجزاء جسدهم المختلفة ويفحصون الأحاسيس النابعة نتيجة لمسها أو الاحتكاك بها. يعتبر هذه السلوك طبيعي وينتج عنه نوعا ما من اللذة والمتعة وهو غير مضر، بل ضروري ومحفز لعملية النمو النفسي والعقلي للطفل. غالبية الأطفال ينسون هذه الاستجابات مع انتهاء مرحلة الطفولة المبكرة ويعودون لتعلمها وممارستها من جديد مع بداية مرحلة المراهقة.

من المهم الاشارة الى ان المراقبة او التهديد والعقاب، لا يمكن أن يوقف الطفل/ة عن ممارسة "ملامسة اعضائه التناسلية\ الاستمتاع الذاتي او كما تسمى "العادة السرية" بل أنها تزيد الأمر سوءاً وتؤثر سلباً على نموه النفسي والسلوكي.

بالمقابل، من الضروري التأكيد على الخصوصية وبالتالي يفهم الطفل أن هذا السلوك شخصي وخاص وليس من المقبول ممارسته أمام الآخرين.

 

*** من الممكن اشراك والدتك ايضا وهي بدورها تستطيع ان تخلق حوار مع اختك الصغيرة حول الموضوع.

 

 

بالنجاح

 

أسئلة ذات صلة

هل لديك سؤال يتعلق بحياتك وصحتك الجنسية ؟

هل تبحث/ين عن عنوان يقدم لك الإجابات مع الحفاظ على الخصوصية والسرية؟

نحن هنا للرد على جميع التساؤلات بصراحة، مهنية مطلقة وبدون خجل............

اطرح سؤالك