التسجيل للورشة الاقليمية حول جنسانية الفرد والأسرة

إعلان عن

ورشة تدريبية اقليمية حول جنسانية الفرد والأسرة

ناشطين/ات مهنيين/ات في مجال الإعلام السمعي والبصري

23/06/2018 - 06/07/2018

تونس

 

يسرنا في منتدى الجنسانية، مؤسسة بروديت القائمين على تنفيذ برنامج "تحطيم الصورة النمطية وتغيير صورة المرأة في المجال البصري والسمعي في العالم العربي"  أن نعلن عن فتح باب التسجيل للورشة التدريبية حول جنسانية الفرد والأسرة والتي يتبعها تدريب إعلامي مكثف، نسعى من خلاله إلى خلق "مجموعة عمل" مهنية بمجال الإعلام السمعي والبصري  تتبادل فيما بينها الخبرات والافكار والابداعات بالأدوات والتوجهات التربوية في كل ما يتعلق بالجنسانية، ويشمل ذلك انتاج ادبيات ومصطلحات جنسانية حساسة للسياق المجتمعي والحضاري العربي.

 

نحلم بأن تتحول "مجموعة العمل" هذه مستقبلا إلى شبكة تشكل مظله مهنية داعمة وملهمة وخلاقة للمهنيين والمهنيات من الوطن العربي، تشجع مبادراتهم\ن في مجالات الجنسانية في بلدانهن\م ومجتمعاتهم\ن.

 

 

الأهداف العينية للورشة التدريبية:

 

توسيع دوائر المعرفة الجنسانية وتطوير الوعي الذاتي لتمكين المتدربين والمتدربات من التواصل الفعال ومن الحوار مع الناس بكل ما يتعلق بالقضايا الجنسانية والجندرية من منظور حضاري وأخلاقي.

تعزيز قدرات المتدربات والمتدربين لتمكينهن\م من اعتماد نهج "المشاركة الفعالة التأملية" في عملهن\م بمجال السمعي والبصري. .

تزويد المتدربين والمتدربات بالمواد والأدوات والفعاليات التربوية اللازمة لانطلاق العمل في هذا المجال، كل في إطاره\ها وبلده\ها.

تطوير لغة مشتركة بين المشاركين/ات  في خطاب جنسانية حساس للسياق الاجتماعي وقابل للتطبيق والممارسة في أرجاء الوطن العربي.

تجميع  أفكار لمواد إعلامية سمعية وبصرية متعلقة بموضوع الجنسانية، والمساهمة بتطويرها لاستخدامها بحملة إعلامية تصل إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين/ات عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

بناء شبكة حقيقية من العلاقات بين مهنيين/ات والناشطين/ات في المجال السمعي والبصري والمهتمين بالخطاب الجنساني في الوطن العربي.  

تعزيز مهارات المتدربين/ات بمجال الإعلامي السمعي والبصري وربطه بمفاهيم وقيم جنسانية.

 

 

الفئات المستهدفة

 

الورشة معدة لمهنيين ومهنيات وناشطين وناشطات  من فلسطين، الأردنـ، لبنان، تونس، مصر، المغرب، والجزائر يعملون بمجال الإعلام السمعي والبصري  في الوطن العربي داخل مؤسسات سواء أكانت إعلامية، مجتمعية، حقوقية، أو صحية.

 

 

 

شروط التقدم و القبول

 

إرسال مقترح لفكرة إنتاجية لمواد سمعية وبصرية تلقي الضوء على مضمون جنساني (1000 كلمة). المقصود بالمواد الإنتاجية بهذا السياق هي (فكرة فيديو، فكرة نص فيديو لرسوم المتحركة، فيديو تجريبي، فيلم قصير، فيلم وثائقي، سبوتات دعائية، مجموعات صور، مقالات علمية... الخ).  يتم ارسال المقترح الى muntadawb@jensaneya.org 

 

تعبئة طلب المشاركة بالدورة والموجود أدناه والالتزام بموعد مقابلة السكايب.

يجب أن يكون المشارك/ة مهني/ة أو ناشط/ة بمجال الإعلام سمعي والبصري ولديه الرغبةوالاهتمام بتوسيع معرفته بموضوع الجنسانية.

على المتقدم/ة للتدريب السماح للمنتدى باستخدام وتطبيق وتطوير فكرته/ا، بالتعاون مع المنتدى في حال تم اختيارها.

على المشارك/ة تأكيد حضوره خلال فترة التدريب كلها.

المشارك/ة يجب أن يكون من إحدى هذه الدول: فلسطين، الأردن، لبنان، مصر، تونس، الجزائر، المغرب.

 

سيتم الاختيار بناء على الفكرة الإبداعية التي ستصلنا، وعلى مستوى الأداء خلال المقابلة الشخصية على سكايب. في هذا السياق، تم تشكيل لجنة قبول ستقوم بفرز كافة الطلبات وتحديد مواعيد للمقابلات الفردية لكل من يتم الاتفاق على فكرته.

 

موعد ومكان وتكلفة التدريب:

 

ستنعقد الورشة التدريبية على مدار 11 يوم مطولة، خلال الفترة ما بين 23/6/2018 حتى 6/7/2018 في تونس. البرنامج المفصل سيرسل لاحقا لكل من تم قبوله\ها

سيغطي منتدى الجنسانية تذاكر الطيران والمواصلات من وإلى مطار تونس والفندق،  كما سيغطي المنتدى كافة تكاليف الإقامة وتشمل المبيت في الفندق لأيام التدريب بالإضافة الى الوجبات اليومية.

 

 

الاطار  العام للتدريب والمضامين العينية

 

يتم التحضير لهذه الورشة تحت إشراف لجنة توجيه مهنية مكونة من المدربات الأساسيات، وقد  صُمم هذا النموذج التدريبي بناء على الخبرات المهنية لكادر منتدى الجنسانية وتجربته الميدانية العريقة من خلال مئات ورش العمل حول الجنسانية، مع كافة الفئات المجتمعية الفلسطينية، بالإضافة إلى ورش إقليمية على مستوى العالم العربي.

 

سيعتمد التدريب منهج المشاركة الفعالة والتأمل والتفكير النقدي، إذ أن الهدف منه هو التركيز على المسارات الشخصية التي يمر بها المشارك\ة كمقدمة أساسية لتشكيل المعرفة ومن ثم الوعي.  انطلاقا من مبدأ "فاقد الشيء لا يعطيه"، فإن معرفة الذات بعمق لهي حجر الأساس لتشكيل المقدرة على الارتقاء بالقيم الشخصية وعدم اسقاطها على الآخرين مهما كانت معتقداتهم\ن وانتماءاتهم الدينية والايدولوجية، هكذا هي رؤية منتدى الجنسانية وتوجهاته في العمل مع الناس.

 

العدد المتوقع للمشاركة بهذه الورشة هو 15-17 مشارك ومشاركة من عدة دول عربية، بالاضافة إلى 2-3 من طاقم منتدى الجنسانية ومؤسسة برودت ومؤسسة حبر.

 

 

 

أما المضامين التي سيتطرق إليها التدريب خلال ورشة العمل فهي كالتالي:

 

 

 

المضامين

 

 

تفصيل المضامين

 

الأساليب التدريبية

 

مدخل إلى الجنسانية

 

 

قضايا الجنسانية والبعد الانساني والاجتماعي والأخلاقي.  

 

 

- حوار ونقاش تشاركي وتأملي

- عمل بمجموعات

 

التجربة الفلسطينية في برامج تعزيز الوعي الجنساني

 

- مشاركة بتجربة المنتدى في العمل المجتمعي في مجال الجنسانية - التأسيس والمأسسة

- عرض مسار تطوير برنامج التربية الجنسانية في المدارس

 

 

- عرض مرئي يحكي قصة لتجربة

- حوار ونقاش

 

الجنسانية من المنظور الشخصي – الأخلاقي- الاجتماعي

 

 

قضايا الجنسانية من المنظور الشخصي والناتج عن الخبرات الشخصية في الطفولة والمراهقة.

 

- أوراق عمل

- نقاش داخل مجموعات

- بطاقات

- نقاش جماعي تأملي

 

 

 

مركبات الجهاز الجنسي  للذكر والأنثى

 

- معلومات أساسية عن الجهاز الجنسي والتناسلي،

- مراحل الاستجابة الجنسية للجنسين.

- مركبات الهوية الجنسية

- اللغة والمصطلحات الجنسية

 

- فعالية رسم

- محاضرة تفاعلية مع عرض مرئي

- أنشطة تفاعلية للتدرب على استخدام المصطلحات الجنسانية باللغة العربية

- تجريب بعض الفعاليات والأفكار في العمل مع الناس لتعزيز وعيهم الجنساني.

 

 

الجنسانية في الطفولة والمراهقة

 

- التغييرات الجسمية والنفسية

- بمرحلة المراهقة

- التحديات في التعامل مع تخبطات وسلوكيات الفتية والشبيبة العرب

- أسس الحوار الجنساني مع الأطفال والمراهقين\ات

 

 

- بطاقات

- مقولات وادعاءات للنقاش

- عرض أفكار للعمل مع الناس بهذا الموضوع

- دليل الفتيات والفتية : "صرت صبية" و "صرت شب".

 

مقدمة في التعرف على الذات

 

بما أن العمل على قضايا الجنسانية يتطلب معرفة قوية للذات وقدرة على التواصل مع "الأنا" وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة في كل ما يتعلق بمعتقداتنا الجنسية وتأثير نشأتنا على من نحن عليه اليوم من ممارسة وفكر جنساني

 

 

تمرين معرفة الذات وهو مسار تأملي عميق مع الذات كمقدمة لفهم أعمق ومعرفة أنضج للآخر بكل تعددياته واختلافه.

 

العلاقات، الحب، الحميمية والشراكة

 

- نظريات وتعريفات الحب والحميمية

- الأسس والأركان للعلاقات الإنسانية،

- مفاهيم العذرية والتجربة الجنسية الاولى والزواج.

 

 

- فعاليات تأملية مع بطاقات

- محاضرة تفاعلية

- عرض أفلام

 

مهارات تيسير  المجموعات

 

 

- مركبات المجموعة

- سيرورة بناء المجموعة

 

التدرب الفعلي على بعض المهارات الأساسية المطلوبة في العمل مع في مجموعات

 

 

رحلة عبر الجنسانية

 

 

مسار تاريخي ورحلة مع الذات من الطفولة الى الحاضر

 

 

فعالية خيال موجه

 

العمل الميداني

 

بناء خطط عمل لتطبيق مبادرات في كل المؤسسات الممثلة في هذه المجموعة التدريبية

 

العمل بمجموعات صغيرة وأيضا بلقاءات فردية مع كادر منتدى الجنسانية لترجمة الأفكار التي سيخرج بها المشاركين والمشاركات إلى برنامج عمل قابل للتطبيق، كل في مكان عمله\ها

 

 

إنهاء وتقييم وتوصيات وتخرج

 

تقييم المجموعة لمسار التدريب ومضمونه

 

 

- تقييم حواري ومكتوب من المشاركين والمشاركات

- توصيات لاستكمال العمل

- حفل تخرج متواضع واستلام الشهادات

 

 

سيتلو ورشة الجنسانية، تدريب مهني لمدة 4 أيام يهدف إلى بلورة أفكار المشاركين والمشاركات التي سيتم استخدامها خلال الحملة ، خلال أيام التدريب سيكون هناك فرصة لترتيب الأفكار التي تقدم بها المشاركين/ات ووضع خطة تنفذية لها ضمن إطار الحملة الإعلامية التي ستتبع التدريبات الإقليمية.

 

 

 

 

نبذة عن مشروع:

 

تأتي فكرة هذا المشروع من الإيمان المطلق بأهمية تعزيز الخطاب الجنساني بالعالم العربي وتعميمه عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي ولهذا يستهدف التدريب مهنيين/ات وناشطيين/ات بهذا المجال. يهدف المشروع إلى تدريب المشاركين/ات بموضوع جنسانية الفرد والأسرة، بالإضافة إلى تشبيك وبناء علاقات بين المهتمين/ات الإعلامييتن والإعلاميات بالقضايا الحقوقية كالحقوق الجنسية، العدالة والنوع الإجتماعي، وغيرها من المواضيع.   

 

سيحظى المشاركين والمشاركات بفرصة حضور تدريب مكثف عن هذا الموضوع، ويتبع التدريب جلسات عصف ذهني ودعم تقني للعمل على تنفيذ أفكار إعلامية إبداعية التي تم إرسالها بمرحلة استقبال طلبات المشاركة. يختتم هذا البرنامج بحملة إعلامية عبروسائل التواصل الإجتماعي تجمع مخرجات التدريب والمشروع وتلقي ضوء على فهمنا لموضوع الجنسانية والحقوق الجنسية بالعالم العربي.

 

هذا المشروع يأتي ضمن إطار الشراكة بين مؤسسة المنتدى العربي للتربية والصحة الجنسانية والإنجابية (منتدى الجنسانية) في فلسطين، مؤسسة prodit  في تونس، ومؤسسة حبر بالأردن، وبدعم من الاتحاد الأوروبي عن طريق برنامج "نساء في الصناعة السمعية البصرية: تجربة جنوب المتوسط , وكالة التمنمية الألمانية GIZ  برنامج "سلم الأهلي) في فلسطين.

 

 

نبذة عن المنتدى العربي للتربية والصحة الجنسانية والإنجابية  - منتدى الجنسانية

 

نما منتدى الجنسانية من بذور تجربته الميدانية التي زرعها على مدار عشرين عاما، بدء من تكوين فكرته في مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في رام الله في التسعينيات، مرورا بتدريب كوادر المرشدين التربويين العاملين في الضفة والقطاع، إلى العمل مع مؤسسات أهلية فلسطينية في القدس والنقب والمثلث والجليل، بالإضافة إلى القيام بورش تدريبية – تجريبية على مستوى العالم العربي في القاهرة وعمان وتونس.

قام المنتدى بتدريب المئات من الكوادر المهنية والتي لعبت دورا هاما في خلق نويات محلية تعمل على تعزيز الوعي الجنساني داخل المجتمع الفلسطيني. تحول المنتدى الى جمعية رسمية عام 2006 عنوانها بمدينة حيفا، وساهم بعدها في تأسيس منتدى الجنسانية في رام الله عام 2015.

خطط العمل في المنتدى مبنية على المعلومات الناتجة عن أكثر من بحث علمي قمنا به مع طلبة الجامعات الفلسطينيين في الضفة الغربية وفي مناطق 48، بالإضافة إلى آلاف الاستبيانات التي فحصنا من خلالها احتياجات طلبة المدارس على مستوى فلسطين التاريخية.

ساهمت هذه السنوات الغنية بالخبرات في جعل المنتدى المرجعية المهنية والفكرية الأهم محليا في مجال التربية والصحة الجنسانية عموماً.

كادر المنتدى بأكمله، من هيئة إدارية، موظفات ومتطوعين/ات، مكون من ذوي الخبرات المهنية المتعددة، أهمها مجال الخدمة الاجتماعية، الإرشاد التربوي والنفسي، الإعلام، حقوق الإنسان، والتمريض.

 

 

نبذة عن مؤسسة برودت

 

تكونت جمعية برودت بمبادرة من ناشطين في المجال الثقافي و واعين بضرورة تنظيم مجال الإنتاج السمعي البصري في هياكل محايدة و شفافة مرتبطة و متكاملة فيما بينها تضمن تكافؤ الفرص و تثمن الطاقات الإبداعية . عملت جمعية برودت على إنتاج شبكة تواصل للناشطين في المجال للسمعي البصري، تسعى للربط بين الناشطين في المجال السمعي البصري ( خريجي معاهد السينما والفنون, مبدعون, موهوبون...) و أصحاب شركات الإنتاج.

 

تعمل الشبكة على تعبئة و حشد الطاقات الإبداعية حول المشاريع المتعلقة بالمجال السمعي البصري كمشاريع تصوير الأفلام و إنتاج الفيديوهات القصيرة أو صنع تطبيقات الواب.

 

تعمل هده الشبكة على تطوير طريقة عمل عن بعد للمبدعين و للفنانين الأحرار وذلك بربطهم بشركات الإنتاج من خلال موقع الواب للشبكة (www.uprodit.com)و يسمح لهم ذلك بالدخول في الحياة المهنية و يمكنهم من إبراز و تطوير قدراتهم.

 

تعمل هذه الشبكة في إطار شراكة بين القطاع العام و القطاع الخاص. حيث أنها تربط بين معاهد السينما و الفنون و الإدارات الثقافية العمومية  و المهرجانات و الجمعيات المتعلقة بالمجال السمعي البصري.

 

تبث هذه الشبكة, بشكل متواصل و يومي, معلومات تخصّ سوق السمعي البصري بتونس و تواكب الملتقيات و التظاهرات المتعلقة بهذا المجال. كما تنشر معلومات ذات صلة بتكنلوجيات السمعي البصري الحديثة حتى يكون رواد هذه الشبكة مواكبين لأحدث التكنولوجيات في هذا المجال.

 

 

 

 

وأخيرا،

 

في حال شعرت بأنك ملائم\ة للمشاركة بهذه الورشة، الرجاء تعبئة نموذج التسجيل التالي.  

 

لمزيد من التفاصيل وللاستفسار: 

الرجاء التواصل معنا على :muntadawb@jensaneya.org

 

 الموعد النهائي لتسليم طلبات التسجيل هو 30/4/2018

 

 

 

 

 

 

معلومات شخصية
معلومات التعليم
معلومات العمل
معلومات




توصية مكان العمل

شكراًُ لتعاونكم / كن
لا تنسوا ارسال الطلب قبل اغلاق الصفحة