الوسائل المؤقتة التقنية

تشمل هذه الوسائل الواقي الذكري، الواقي النسائي واللولب.
 
1) الواقي الذكري (الكوندوم)
 
يعتبر الواقي الذكري من الوسائل العازلة لمنع الحمل، وهو عبارة عن غشاء مطاطي يغلف العضو الذكري (القضيب) منذ بداية الانتصاب الى ما بعد القذف والانسحاب الكلي من عضو المرأة التناسلي، حيث يعمل كحاجز لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل أثناء الاتصال الجنسي وبالتالي لا يحدث التقاء للحيوان المنوي بالبويضة ولا يحدث حمل. 
هذه الوسيلة هي سهلة الاستعمال وفعّالة جدا اذا ما استعملت بالطريقة الصحيحة ومع كل جماع، وهي تعتبر مادة زلقة أثناء الجماع وليس لها أي تأثير على أجهزة الجسم المختلفة والخصوبة.

تبلغ فاعلية الواقي الذكري في منع الحمل الى نسبة 98% سنوياً إذا استخدمت معه المواد القاتلة للحيوانات المنوية، وتعتبر هذه النسبة عالية جداً مقارنة بباقي وسائل منع الحمل الأخرى. 




بالاضافة الى منع حدوث الحمل، تعتبر هذه الوسيلة من اكثر الوسائل الامنة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً بما في ذلك مرض الأيدز.

 
طريقة الاستخدام

1) يتم وضع الواقي الذكري على القضيب المنتصب قبل إدخاله في المهبل وقبل القذف.
ويجب الانتباه إلى ترك فراغ نصف بوصة تقريبا من مقدمة الواقي الذكري، مع مراعاة تفريغ أي هواء موجود في هذا الجزء عن طريق الضغط على هذا الجزء بواسطة الإصبع.

2) يتم إزالة الواقي من على القضيب المنتصب بعد إخراجه من المهبل. ويكون السائل المنوي متجمع في نهاية الواقي الذكري. يجب الحرص على عدم سكب السائل المنوي أثناء إزالة الواقي.
 
3) يتم التخلص من الواقي الذكري المستعمل.


قضايا يجب الإنتباه لها عند استعمال الواقي

- عدم فتح الواقي بطريقة سريعة أو بالأظافر، الأسنان، أو بأشياء حادة، لانه ذلك قد يؤدي إلي تمزقه.
 
- التاكد من صلاحية الواقي من خلال فحص تاريخ انتهاء الصلاحية.
 
- صغر حجم الواقي قد يؤدي احياناً إلي قطعه أو تلفه، وأيضاً كبر حجمه أكثر من اللازم يساعد علي عدم ثبوته.
 
- اخراج القضيب من المهبل قبل التأكد من ثبوت الواقي، قد يؤدي الى انزلاق حيوانات منوية الى داخل الرحم. 

* لمشاهدة فلم توضيحي حول كيفية استعمال الواقي اضغط/ي هنا