سن الامان

ماهي الشيخوخة ؟ ولماذا وكيف نشيخ؟

ماهي الشيخوخة ؟ ولماذا وكيف نشيخ؟
تعرف الشيخوخة من ناحية بيولوجية ووظيفية حيث تقل المقدرات الوظيفية لكل الاعضاء، تتجدد الخلايا ولكن خلايا الجهاز العصبي لا تتجدد، كما أن خلايا الكلى والعضلات أيضاً لا تتجدد. الجهاز العصبي يسيطر على كل الجسم ويتحكم في جهاز الغدد الصماء الذي يفرز الهرمونات في جسم الانسان. وبالكبر تزيد عملية موت الخلايا ويقل عددها. وبذلك يقل وزن الاعضاء المختلفة. وهكذا فان الشيخوخة هى نتاج عوامل متعددة من عمليات البناء والهدم سواء أكان ذلك على صعيد الخلايا أو الاعضاء بالجسم. وتحدث تغيرات كثيرة وقد يكون ذلك أرض خصبة للمرض.. ولمعرفة موقع الشخوخة قام العلماء بدراسات عديدة على مستوى الخلية اذا كان ذلك على السيتوبلازم، أم جهاز الطاقة أو النواة او الخلية نفسها. فقد أثبتت التجارب ان نقل نواة خلية شابة إلى خلية كهلة يجعلها تعيش أكثر. وفريق آخر من العلماء يقول أن اسباب الشيخوخة تعود إلى اسباب عضوية عامة وليس على مستوى الخلية فقط. وهي تكمن في الاعضاء التي تسيطر على الجسم مثل الغدد الصماء والجهاز العصبي الذي يأمر الخلايا بالموت. وفي هذا الاطار قام فريق من العلماء بزرع خلايا بعض الحيوانات المسنة في اجسام حيوانات شابة. ولوحظ ان الخلايا المسنة استعادت نشاطاتها الحيوية بعد أن فقدتها مع تقدم العمر. ويقول فريق آخر ان الشيخوخة تنتج عن تجمع البقايا من مكافحة الجسم للجراثيم الخارجية. وبهذا يضعف الجهاز المناعي ولا يقوى على مقاومة تلك العمليات.

الجنس ما بعد سن الأمان

الجنس ما بعد سن الأمان
العلاقة الزوجية والجنسية الصحية هي ضمان لحياة طويلة. مع ذلك، ثلثا المسنين لا يمارسون الجنس، وذلك بالرغم من أن نصفهم معنيين أن يكونوا فعالين جنسيًا. ماذا يجب أن نفعل لكي نواصل ممارسة حياة جنسية نشيطة أيضًا بعد جيل الـ75؟ قبل عقدين أو ثلاثة من الزمن، اعتُبر كل شخص في سن السبعين كهلا، بينما نجحت نسبة بسيطة منهم بتخطي سن الـ80. لكن في زمننا هذا، لا تزال فئة كبيرة ممن تجاوزوا السبعين، تمارس حياتها المهنية وتعمل كالمعتاد. تبدأ الراحة فقط في سن الـ80، عند الإحالة إلى التقاعد، ولم يعد نادرًا وجود أشخاص يقتربون من سن الـ90. إذًا فالتمني السائد "عقبال المائة والعشرين" لم يعد منسجمًا تمامًا مع واقع الحياة الحالية.

الجنس بعد المعاش

الجنس بعد المعاش
أن تكبر فى السن هنا فى بلاد العرب فهذا يعنى أن تقل درجة حرارة رغباتك إلى ما تحت الصفر، وأهم هذه الرغبات وأولها الرغبة الجنسية فيكتب عليك أن تهجر الدفء والعلاقة الحميمة إلى حيث الصقيع والوحدة. أن تخرج على المعاش هنا فى بلاد الضاد فهذا يعنى أن تلملم مع ملفات مكتبك المهجور كل ما يتعلق بمشاعرك وعواطفك وتقوم بتكهينها أو على الأقل بوضعها فى الأرشيف حيث يعشش فيها العنكبوت. حينها إن كنت رجلاً سيطلقون عليك وصف الرجل "البركة"، وإن كنت سيدة سيطلقون عليك وصف الست "الحاجة"، وهذه الأسماء هى الأسماء الحركية لفقدان الرغبة الجنسية فى مجتمعنا!.

ماهي الشيخوخة ؟ ولماذا وكيف نشيخ؟

ماهي الشيخوخة ؟ ولماذا وكيف نشيخ؟
تعرف الشيخوخة من ناحية بيولوجية ووظيفية حيث تقل المقدرات الوظيفية لكل الاعضاء، تتجدد الخلايا ولكن خلايا الجهاز العصبي لا تتجدد، كما أن خلايا الكلى والعضلات أيضاً لا تتجدد. الجهاز العصبي يسيطر على كل الجسم ويتحكم في جهاز الغدد الصماء الذي يفرز الهرمونات في جسم الانسان.

سن الأمان عند الرجال

سن الأمان عند الرجال
إن عوارض سن الأمان لدى الرجال، تكون أخف حدةً من العوارض التي تظهر لدى النساء في مثل هذه المرحلة من العمر، حيث تبدأ إفرازات الهرمونات الذكورية بالانخفاض، ومن جرائها تظهر لديهم عوارض عدة، منها: موجات حر، تعرق، زيادة في الوزن، عصبية وتراجع في الرغبة الجنسية.