الإستمتاع الجنسي الذاتي (العادة السرية) Masturbation

الإستمتاع الجنسي الذاتي (العادة السرية) Masturbation
تقول أخصائية العلاج الجنسي "بيتي دادسون" : "التمتع الجنسي الذاتي هو علاقة حب مستمرة مدى الحياة لكل منا مع نفسه. إنها طريقة تساعدنا على التعرف على استجاباتنا الجنسية ... واكتشاف مشاعرنا الجنسية... وتعلمنا كيف نتقبل أعضاءنا الجنسية ونحبها... بالنسبة لنا نحن النساء خاصة، فهي أسلوب لبناء الثقة بالنفس لنصبح قادرات على التواصل والاتصال مع أحبائنا".

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة- تحديات خاصة

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة- تحديات خاصة
يمثل هذا أعلى عدد من الموقعين في تاريخ أي اتفاقية للأمم المتحدة يوم فتح باب توقيعها. وهي أول معاهدة شاملة لحقوق الإنسان في القرن الحادي والعشرين وأول اتفاقية لحقوق الإنسان يُفتح باب توقيعها لمنظمات تكامل إقليمي. وتشكل الاتفاقية ”تحولا مثاليا“ في المواقف والنهج تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

العنف الجندري في وسائل التواصل الاجتماعي

العنف الجندري في وسائل التواصل الاجتماعي
إنّ الهويةالجنسية لأيّ فرد مركّبة من الجنس البيولوجي، النوع الاجتماعي، الميول الجنسية، الهوية الجندرية والسلوك الجنسي - ليس هنالك بالضرورة علاقة بين المركبات المختلفة وإن كانت جميعها تكوّن هويتنا الجنسية. كذلك الأمر بين التعابير الجندرية والميول الجنسيّة، حيث لا توجد علاقة مطلقة بين الإثنين.

الاخصاب, الحمل والولادة

الاخصاب, الحمل والولادة
في عملية الجماع التي تنتهي بقذف الذكر لسائله المنوي، ينطلق حوالي 300 إلى 500 مليون حيوان منوي إلى فتحة مهبل المرأة، حيث تقتل غالبية هذه الحيوانات بسبب البيئة الحامضية للمهبل كما أن قسم كبير منها ينسكب خارج المهبل. تنجح بعض الحيوانات المنوية في الدخول إلى الرحم ويعتمد ذلك على نوعية الافرازات المهبلية للمرأة.

العلاقات الجنسية والحميمية بعد الولادة

العلاقات الجنسية والحميمية بعد الولادة
يمرّ على المرأة – بعد مرحلة الحمل والولادة – العديد من التغيّرات الجسمانية والنفسانية: يضعف الجسم ويخسر معادنَ وفيتاميناتٍ مختلفةً، وتطرأ عليه تغيّرات هرمونية وتغيّرات أخرى في البُنية والوزن. كما أنّ التعب وتقلّبات المِزاج، وأحيانًا القنوط إلى حدّ الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، تُعتبر جزءًا أساسيًّا من التغيّرات التي تشعر بها المرأة. جميع هذه العوامل تؤثّر – إلى حدّ بعيد – على علاقة المرأة الزوجية والحميمية مع زوجها.

ترقيع غشاء البكارة - قضايا أخلاقية وقانونية

ترقيع غشاء البكارة - قضايا أخلاقية وقانونية
قد يتم فض غشاء البكارة عن طريق الجماع وعدة وسائل أخرى. في الثقافات التي تبجل عذرية النساء غير المتزوجات، يعتبر هتك غشاء البكارة قبل الزواج عار على المرأة وأسرتها. فالنساء، ومنهن العرائس، اللواتي لا تثبت عذريتهن عند الزواج يتعرض للإذلال والطرد والطلاق والعنف، وفي أسوء الحالات، يتعرض للقتل على خلفية شرف العائلة. على الرغم من ذلك، قد يرفض الأطباء الأخصائيون في طب النساء ترقيع غشاء البكارة بحجة أن هذا الترقيع مضلل وغير مبرر طبياً، أو لأن متطلب إثبات العذرية يميز ضد النساء والإجراء بحد ذاته يدعم رفع النساء إلى مستويات من الفضيلة تكون أعلى مما هو مطلوب من الرجال. ربما يبرر الأطباء الأخصائيون في أمراض النساء هذا الإجراء كإجراء يصب في مصلحة الحالة الصحية التي تشمل الصحة العقلية والعافية للمرضى وحقوق المرأة من أجل التحكم بجسدها. علاوة على ذلك، تفقد العديد من الفتيات البالغات عذريتهم ببراءة، بالاغتصاب أو الإكراه، وبدون ترقيع لغشاء البكارة قد تتعرض تلك الفتيات للعنف الذي يصل إلى حد القتل. فإجراء ترقيع غشاء البكارة هو غالباً إجراء مشروع، ويمكن تمييزه عن الختان أو تشويه الأعضاء التناسلية عند الإناث.

الجنسانية والاعاقة الذهنية

الجنسانية والاعاقة الذهنية
الجنسانية هي العدسة التي تعكس كون الشخص رجل أو مرأة والتي من خلالها يرى ويستجيب للعالم. هنالك جوانب بيولوجية، جينية، طبية، اجتماعية، تعليمية، نفسية، روحية، ثقافية وقانونية للجنسانية وهي تختلف تبعا أين ومتى وكيف نعيش، وللشخص المسؤول عن تربيتك، وما هو مهم بالنسبة لكل فرد بشكل شخصي.

من لا يناضل ضد قتل وقمع النساء ليس له أدنى حق أخلاقي أن يناضل ضد القتل والقمع على خلفية سياسية

من لا يناضل ضد قتل وقمع النساء ليس له أدنى حق أخلاقي أن يناضل ضد القتل والقمع على خلفية سياسية
المؤسسات والجمعيات والناشطات/ين أعضاء لجنة مناهضة قتل النساء يستنكرون بشدة مقتل السيدة سهى الباز من سكان كفر قاسم . سهى ام لأربعة أطفال لا ذنب لهم، حرمهم الاحتلال من اب لمجرد كونه فلسطيني من غزة واتت يد مجرم لتطلق الرصاص على أمهم وتضيف الى قائمة أيتامنا أربعه أطفال وإمرأة اخرى الى قائمة القتل . سفك دمها لأنها امرأة!

التربية الجنسانية: درهم وقاية خير من قنطار علاج

التربية الجنسانية: درهم وقاية خير من قنطار علاج
خطورة التعرض ما زالت مرتفعة، ومردّ ذلك إلى أسباب عديدة، منها تدني المعرفة والوعي، تجارة الجنس، العنف الجنسي، أحوال الصحة الإنجابية، وغيرها. جاء ذلك ليُخرج الإيدز من إطار المقاربات الضيقة كإطار مثليي الجنس إلى تحديات أكبر تقع في صلب مواضيع التنمية، ما أدى إلى وضع «الحد من انتشار الإيدز» في صلب أهداف الألفية التنموية.

قراءة في كتاب الحريم السياسي

قراءة في كتاب الحريم السياسي
بهذا المدخل يبتدىء المترجم مقدمته لهذا الكتاب , فالكتاب يهتم بالمرأة في الإسلام عموما وفي المجتمعات العربية خصوصا , بما يتعلق بنظرة الدين لها وحقيقة ماقيل أن الرسول قد قاله حولها في أحاديثة , وأسباب نزول الآيات القرآنية التي تتحدث عن المرأة , في محاولة تكوين نظرة جديدة حول المرأة تتفق والتحديات المصيرية التي تواجهها شعوب العالم العربي "منفردة ومجتمعة".

العلاقات الجنسية بعد الولادة

العلاقات الجنسية بعد الولادة
يمرّ على المرأة – بعد مرحلة الحمل والولادة – العديد من التغيّرات الجسمانية والنفسانية: يضعف الجسم ويخسر معادنَ وڤيتاميناتٍ مختلفةً، وتطرأ عليه تغيّرات هرمونية وتغيّرات أخرى في البُنية والوزن. كما أنّ التعب وتقلّبات المِزاج، وأحيانًا القنوط إلى حدّ الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، تُعتبر جزءًا أساسيًّا من التغيّرات التي تشعر بها المرأة. جميع هذه العوامل تؤثّر – إلى حدّ بعيد – على علاقة المرأة الزوجية والحميمية مع زوجها.

تحديث حبوب منع الحمل للحد من التقلبات الهرمونية خفض خطر التجلّط وتراجع الإصابة بالأمراض السرطانية

تحديث حبوب منع الحمل للحد من التقلبات الهرمونية خفض خطر التجلّط وتراجع الإصابة بالأمراض السرطانية
لأن غالبية السيدات لا يثقن ابداً بالرجال ليتناولوا هم حبوب منع الحمل، وفق عدد من الدراسات العالمية. لا يزال الباحثون يعملون على تحسين نوعية حبوب منع الحمل الفموية الخاصة بالسيدات، وتوصلوا الى حبوب تتميّز بقصر مدة الخلوّ من الهرمون، مما يحدّ من التقلبات الهرمونيّة ويمنح فاعلية أكبر في منع الحمل.

المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصويرها

المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصويرها
"أجد نفسي مرحبا بي في هذا المكان من العالم الذي، لا أنكر، يثير عندي أحاسيس مضطربة ومتوترة. أشعر أن فلسطين هي جزء من حياتي، خيالي وسياﺳﺗﻲ وأعرف أيضاً أن بسببها تم وجودي في العالم. لقد ولدت لأم وأب من المهجرين الفلسطينيين في لبنان، كما لا أﻋﺗﻘﺪ أنه من غير نكبة 1948 كانا قد التقيا ولا أنني كنت قد ولدت حينها.

المراة وكيانها

المراة وكيانها
يمتاز هذا الكتاب بتركيزه على نقاط القوة لدى النساء والإصرار على ضرورة الحد من تحويل الظواهر الجسدية الطبيعية كالدورة الشهرية، الحمل، الولادة، سن الأمان وغيرها إلى ظواهر مرضية تحتاج إلى علاج.وهو موجه لكافة شرائح المجتمع، وبشكل خاص للمجموعات المهمشة كالنساء ذوات...

التّربية الجنسيّة والهويّة الجنسيّة في الطّفولة المبكّرة

التّربية الجنسيّة والهويّة الجنسيّة في الطّفولة المبكّرة
إنّ التطوّر الجنسيّ هو تطوّر بشريّ يخضع لقوانين ومرتبط بالصّفات الشّخصيّة للفرد، وعلى الرّغم من كونه نتاجًا لتطوّر بيولوجيّ فإنّه يمرّ بمراحل ترتبط بالنّضج وبالتّعلّم الاجتماعيّ والتّهيئة النفسيّة، إذ يحدّد سلوك الإنسان بالإضافة إلى مستوى نموّه عدّة عوامل: ثقافته، تجاربه الحياتيّة، القوى البيولوجيّة والوراثيّة المتوفّرة لديه وظروف الحياة الأخرى (الاقتصاديّة، السياسيّة، الاجتماعيّة، النّفسيّة،...).

نريد محاكمة جميع القتلة

نريد محاكمة جميع القتلة
وكما نشعر نحن في كل مرة تقتل امرأة هكذا شعرت شرائح من مجتمعنا وعلى رأسها القوى التقدمية، من فنانين أدباء كتّاب سياسيين ونشطاء، تجاه مقتل جوليانو، حزنت وغضبت وشعرت بالخجل والعجز تجاه هذه الجريمة. شارك الالاف في الجنازة وكَتب العشرات مقالات رثاء واستهجان محاولين من خلالها اطلاق صرخة تحد في وجه القوى الرجعية داخل مجتمعنا والتي حاولت في تهديد "مسرح الحرية"، وفي قتل جوليانو إخراس وترهيب مشروع حرية يجمع بين الحرية الاجتماعية والحرية الوطنية.

مسك الغزال

مسك الغزال
تستعرض الرواية حكاية أربع نساء في السعودية، فتنقلنا لحياة ذلك المجتمع الذي فيه كل المظاهر المادية التكنولوجية، بينما نجد في الحياة الاجتماعية من التخلف والقيود والمعوقات ما لا يصدقه عقل. تلقي الرواية الضوء على العديد من الظواهر الاجتماعية غير الصحية التي تبين بوضوح حجم الألم..

ما أجمل الكتابة اليوم وما أشبهَ هذه بتلك..

ما أجمل الكتابة اليوم وما أشبهَ هذه بتلك..
ساهم ثوار وثائرات الشعوب العربية، في بعث التفاؤل فينا، وفي شحذ إراداتنا، كما وقاموا ومن داخل ميادين تحريرهم بالمساهمة في تعزيز مشروعنا النسوي، بل ومشوا حاملين له. فالدفاع عن الحريات مطلب نسوي، والدفاع عن الديمقراطية مطلب نسوي، والتوزيع العادل للخيرات على رأس مطالبنا. إن مشهد النساء الى جانب الرجال في بعض الميادين هو مشهد تقر له أعين النسويات لأننا نسعى الى مشاركة النساء في العمل النضالي.

تطور الهوية الجنسية والجندرية لدى الأطفال والطّفلات

تطور الهوية الجنسية والجندرية لدى الأطفال والطّفلات
في مراجعة للتاريخ البشري نجد أن "الهوية الجنسية"، بل الجنسانية بمركباتها الشمولية، كانت دائما موضعا للتجاذب الفكري والقيمي، بين تيارات فكرية وعقائدية متعددة. قد يبدو للوهلة الاولى أن الجدل كان أكثر تأججا في ظل النقص في المعرفة وعدم اليقين وانعدام الحقائق الملموسة مما يفتح المجال للتأويل والافتراض والاختلاف. لكن الجدل حول الهوية الجنسية لم يتوقف حتى في زمننا هذا وعلى الرغم من توفر آلاف الوثائق العلمية والأدبيات الفكرية والتحليلية التي وصلت إلى "شبه إجماع" في تحديد معالم تطور الهوية الجنسية لدى الأنسان في مراحل الطفولة الأولى.

رائحة القرفة

رائحة القرفة
تتصدى الكاتبة في هذه الرواية لموضوع الجسد والرغبة والعلاقات العاطفية المثلية في المجتمع العربي. للكاتبة قدرة لافتة على انتزاع الجسد من شهوانيته النافرة والعزلاء وربطه بمنابته الاجتماعية والطبقية والنفسية، بحيث يصعب على القارئ أن يفصل بين الإيروتيكي وبين الإنساني أو السوسيولوجي...

المرأة والموروث الثقافي

المرأة والموروث الثقافي
تتضمن الثقافة المخزون التاريخي الذي تناقلناه، وتوارثناه بطرق عديدة ومختلفة، مثل التربية الأسرية، والمناهج الدراسية، ووسائل الإعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية، والتراث الأدبي بأشكاله المختلفة، والأقوال المأثورة التي نرددها كالأمثال الشعبية والحكم، وغيرها من الأمور التي تحرص على نقل هذا المخزون وتوريثه من جيل إلى جيل. وهي ما اصطلحنا على تسميتها "الموروث الثقافي".

لا بد أن تغرّد البلابل / قصة قصيرة

لا بد أن تغرّد البلابل / قصة قصيرة
نشرت القصة عام 1996 ضمن المجموعة القصصية: "نساء عند خط الاستواء". لاحظت مها شيئًا غريبًا يتسرب إلى جو الحفلة، الأنوار بدأت تخفت، العيون تُرسل إشارات ذات مغزى، وفي آخر القاعة بدأت تلتصق كل اثنتين في أوضاع مثيرة. أفاقت من ذهولها على صوت صاحبة القصر قائلة...

مصادر وتوقيت التربية الجنسية: علاقاتها بالمواقف والسلوك الجنسي لدى المراهقين الأمريكيين

مصادر وتوقيت التربية الجنسية: علاقاتها بالمواقف والسلوك الجنسي لدى المراهقين الأمريكيين
إنّ البحث حول أثر التربية الجنسية في المدارس الرسمية على النتائج الجنسية يتّسم بالالتباس. فعلى سبيل المثال، بيّنت الدراسات أنّ برامج التربية الجنسية المدرسية أظهرت أثرًا إيجابيًا على المعرفة الجنسية لدى المراهقين (Finkel & Finkel, 1985; Melchert & Burnett, 1990). على الرغم من ذلك، فقد بيّنت الدراسات أنّ مواقف المراهقين الجنسيّة Finkel & Finkel, 1985))، أو سلوكهم(Maslach & Kerr, 1983) لم تتأثّر بذلك.

اسمه الغرام

اسمه الغرام
تخترق علوية صبح من خلال هذا الكتاب أحد أساسات الحياة الاجتماعية، وهو الجنس، الذي يمثل ركيزة لاستقرار سوسيولوجي على مستوى الفرد والعائلة، إلى جانب تصويره كأحد سبل المتعة الجسدية والنفسية. فنساء العمل الدرامي يعانين جسديًا ونفسيًا ووجوديًا، بسبب سوء العلاقة الجنسية...

المفهوم الاجتماعي والسياسي لجنسانية النساء- العلاقة ما بين الجنسانية والاعتداءات الجنسية

المفهوم الاجتماعي والسياسي لجنسانية النساء- العلاقة ما بين الجنسانية والاعتداءات الجنسية
تستند ثقافتنا العربية على الكثير من المصطلحات التي ترتبط بالدين الاسلامي، والتي لها دورا كبيرا في بلورة مفاهيم لها علاقة بجسد المرأة خاصةً. فعندما نتحدث عن جسد المرأة يدور الحديث عن مصطلحات "حشمة" ، "سترة"، "عيب"،"حرام" و"حجاب" . هذه المصطلحات ساهمت وتساهم في بلورة السلوكيات الجنسية في المجتمع للرجال والنساء.

تعدد الزوجات - الخطاب والممارسة في المجتمع الفلسطيني

تعدد الزوجات - الخطاب والممارسة في المجتمع الفلسطيني
يعتبر تعدّد الزوجات واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل ضمن رزمة القضايا المختلفة المتعلقة بالمرأة وحقوقها. ورغم انحسارها منذ بداية القرن العشرين، إلاّ أنها عادت لتنتعش ابتداءً من سبعينيّات القرن الماضي، وهي تعود اليوم لتتصدر القضايا المتعلقة بالمرأة.

قتل النساء.. لا تصمتْ/ي

قتل النساء.. لا تصمتْ/ي
لا تبدأ جرائم القتل الجبانة المختبئة تحت "شرف العائلة" المزعوم، في لحظة القتل ولا تنتهي بها أيضًا. كذلك، لا تقتصر المسؤولية عن فعل الجريمة على المنفّذ الفرد. في الحالتين هناك سياق للجريمة. هناك دفيئة عفنة تنتجها، ترعاها وتدفع باتجاه خروجها الى حيّز التنفيذ.

المتعة الجنسية للمرأة: بين الغريزة والعرف الاجتماعي

المتعة الجنسية للمرأة: بين الغريزة والعرف الاجتماعي
كثيرا ما أثار موضوع "المتعة الجنسية للمرأة" العديد من التساؤلات حول الطبيعة العلمية لهذه الظاهرة، وذلك بسبب التأثير الثقافي والاجتماعي، والذي يجعل العديد من النساء، يعشن في صراع يتمركز بين الرغبة في الرد على احتياجاتهن الجسمية وبين التعامل مع الاعراف الاجتماعية السائدة والتي تضّيق من طرق التعامل مع هذا الموضوع (وحتى الاعتراف بوجوده).

برهان العسل

برهان العسل
كنت أصل إليه مبللة وأول ما يفعله هو يمد أصبعه بين ساقي يتفقد "العسل" كما كان يسميه، يذوقه ويقبلني ويوغل عميقًا في فمي أقول له: من الواضح أنك تطبق تعاليم الدين وتوصيات كتب شيوخي القدماء: (أعلم أن القبلة أول دواعي الشهوة والنشاط وسبب الأنعاظ والانتشار، ولا سيما إذا خلط الرجل بين قبلتين بعضة خفيفة وقرصة ضعيفة). كيف يمكنني ألا أذكر المفكر به؟ لم يكن بحاجة الى من يذكره بتراثه. هنا كان مسلمًا بامتياز. وأنا أيضًا."

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي
تحول المخاوف من سرطان الثدي والجهل بالمرض أو المعلومات الخاطئة عنه دون تحمّل العديد من النساء المسؤولية عن صحتهن والتعرف على أثدائهن والتوجه لإجراء الفحص لدى الطبيب أو اجراء فحص الثدي (مموغرافيا) في السن الموصى بإجرائه فيها. هذه الحقائق من شأنها أن تحول دون الكشف المبكر الكفيل بإنقاذ الحياة.

العذريّة في منظار العقلانيين العرب

العذريّة في منظار العقلانيين العرب
تابو البكارة بات اليوم في خانة «لزوم ما لا يلزم من الألم»، ذلك أنّ هذا الطقس التاريخي يدخل في باب التعذيب، بعد انفتاح أفق المساواة بين الجنسين وانتفاء مبدأ «الجسد هو المصير» بالنسبة إلى المرأة، كما أنّ وسائل رتق البكارة قلّلت من شأن العذرية وأسهمت في الخداع والغش بين الزوجين. ورأت أنّ التنظيم الحديث للمتعة، كما تعكسه منظومة حقوق الإنسان، ليس تنظيماً همّه مراقبة جسد المرأة، كما هي الحال في المنظومات الدينية التوحيدية والأبويّة، بل همّه إقرار الحرّية والمساواة بعيداً عن الغبن والقمع الجنسيّ.

صحة الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل

صحة الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل
ملخص مؤتمر جمعية الجليل حول "صحة الاقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل". يهدف هذا المؤتمر الى مسح المعطيات الصحية للمجتع الفلسطيني في اسرائيل ومسح الطاقات المهنية وفتح افاق تعاون طويل المدى وخلق اليات للتعاون المهني مع مؤسسات ومهنيين عربا ويهودا من اجل تحسين صحة الانسان الفرد والمجتمع في البلاد.

طهارة جسد أم دفن روح - ختان البنات

طهارة جسد أم دفن روح -  ختان البنات
أحيانًا كثيرة نرى أمورًا تصدمنا ونتيجة لذلك نتظاهر كثيرًا بالعمى، اذ نحاول تجاهل تواجد أمور كهذه في مجتمعنا فنبعدها عن وعينا ونقذف بها نحو كوكب آخر. هذا ما يجعلنا غير مدركات لوضعنا كنساء في مجتمع مقيِّد متسلِط. أحد وجوه هذا التسلط هو ظاهرة ختان الإناث، وهي عادة منتشرة عند مجتمعات متعددة بالعالم، وقد لا نعلم، ولكن قد نعلم ونتجاهل أن هذه الظاهرة موجودة أيضا في بلادنا، فلسطين، وتحديدًا في جنوبها.

الإعتداءات الجنسية داخل الأسرة: بين الواقع والقانون

الإعتداءات الجنسية داخل الأسرة: بين الواقع والقانون
تستند هذه الدراسة النوعية على منهج تحليلي، حيث يتم فيها تحليل النصوص القانونية والملفات القضائية وبعض من الملفات الموجودة في المراكز النسوية، اضافة الى إجراء مقابلات معمقة مع محاميات واخصائيات اجتماعيات لمعرفة وجهة نظرهن في جرائم العنف الجنسي وكيفية معالجتها. تناولت هذة الدراسة الاعتداءات الجنسية داخل الأسرة من ثلاث زوايا مختلفة وهي كالتالي: موقف قانون العقوبات الساري في الضفة الغربية من الاعتداءات الجنسية الواقعة داخل الاسرة، موقف القضاء الفلسطيني من قضايا الاعتداءات داخل الأسرة والفهم الاجتماعي وأثره في قضايا الاعتداءات الجنسية داخل الأسرة.

أنا والجنس ... إيزابيل الليندي

أنا والجنس ... إيزابيل الليندي
بدأت حياتي الجنسية مبكرا، على أقل تقدير عند سن الخامسة، حيث كان ذلك في حديقة الراهبات، المتواجدة في مدينة سانتياغو الشيلية. أعتقد أنه إلى ذلك الحين ظهرت عليّ حاشية البراءة، لكن دون أن تكون لدي ذكريات ذلك العمر الأولي السابق للجنس. كمنت تجربتي الأولى في تذوقي صدفة دمية بلاستيكية صغيرة.

المرأة والجنس

المرأة والجنس
كتاب رائع على الرغم من قدمه. تدمج به الكاتبة تجربتها الميدانية الصعبة كطبية في الريف المصري وبين نظريات ورؤى تحليلة لمكانة المرأة العربية عاماً والمصرية خاصاً. تتطرق الكاتبة الى حيثيات وعواقب التربية الجنسية الخاطئة في مجتمعاتنا وخصوصاً تأثير الافكار المسبقة والمغلوطة حول الجنس والجنسانية، على الأدوار الأجتماعية للمرأة والرجل.

الصدمة النفسية والاعتداء الجنسي

الصدمة النفسية والاعتداء الجنسي
تعتبر الصدمة النفسية او التراوما (trauma) إحدى الظواهر النفسية القاسية والصعبة في حياة الذين عاشوها، ولذا فهي تدرّس وتبحث بشكل واف وعميق في العديد من الجامعات والمؤسسات التي تعنى بالامراض النفسية محلياً وعالمياً. إذ نرى العديد من المراكز المؤهلة لعلاج الصدمة النفسية الناتجة عن الحروب والكوارث الطبيعية وحوادث صادمة اخرى كالاعتداء الجنسي مثلا. سأحاول في هذه المقالة التطرق لتعريف الصدمة النفسية، أسبابها وعوارض ما بعد الصدمة(PTSD- posttraumatic stress disorder) بشكل عام، ومن ثم سأتمركز بشكل خاص بتلك الناتجة عن حالات الاعتداء الجنسي، حيث سأقوم أيضا بتعريف الاعتداء الجنسي وأنواعه، وثم أتناول الصدمة النفسية الناتجة عنه.

هوس جنسي يواكب الإنترنت العربي؟

هوس جنسي يواكب الإنترنت العربي؟
تكفي كلمة «جنس» بالعربية في أي محرك إلكتروني بحثي، لتفتح أمامك مئات المواقع، المنتديات بالأحرى، المتخصصة بعرض «ميديا بورنوغرافية» ضخمة، معظمها مقاطع صوتية، أو فيديو، فهل نحن أمام انتقال المتصفح العربي من خانة «استهلاك الداتا الإباحية»، إلى بدء تشكل حقيقي لإنتاج من هذا النوع؟

معرفة ومفاهيم الفتيات والنساء الفلسطينيات حول مرض نقص المناعة المكتبسة

معرفة ومفاهيم الفتيات والنساء الفلسطينيات حول مرض نقص المناعة المكتبسة
هذه الدراسة وطنية وصفية جمهورها النساء والفتيات الفلسطينيات في الضفة وقطاع غزة، وشريحة محددة من الخبراء وصناع السياسات. وهي تهدف الى فحص مدى وحجم المعرفة لدى الفتيات والنساء الفلسطينيات حول مرض الإيدز، والأمراض الاخرى المنقولة جنسياً، لتقدير مستوى التقدم نحو معرفة شاملة بالحقائق الأساسية حول فيروس ومرض الإيدز باتجاه التعزيز الصحي، وما اذا كانت الجهود الرسمية وغير الرسمية المبذولة في هذا السياق تصب باتجاه جسر الفجوات المعرفية القائمه والى اي مدى.

غشاء البكارة... صك البراءة الاجتماعية

غشاء البكارة... صك البراءة الاجتماعية
«عذرية الفتاة» لا تزال السؤال الأهم عند معظم الشباب الشرقي، لما يتداخل في تلك الإشكالية من موروثات اجتماعية وقبلية ودينية، وفي ظل الهوس الجنسي بجسد المرأة و«سوابقه»، تتجه فتيات كثيرات إلى التخلص من آثار علاقات جنسية عبر إجراء عمليات جراحية لترميم غشاء البكارة

التمييز حسب النوع الاجتماعي

التمييز حسب النوع الاجتماعي
تلتقي المجتمعات العربية في عادات وثقافات عديدة وذلك نسبة لانحدارها من اصول متقاربة فقد نتج من التقاء المجتمعات العربية عادات وتقاليد تنمط جيلا بعد اخرعلى نفس المعتقدات والتصرفات والتقاليد ... فمنذ نشأت الحياة كان الرجل والمرأة يخرجان للصيد ولكن باكتشاف المرأة للزراعة صدفة حولت حياة الصيد المتنقلة الى حياة مستقرة وبدأ مفهوم الاستقرار منذ ذلك الحين نتيجة لذلك صار دورها المكوث في مكان واحد وصار الرجل يتنقل بين الاماكن وصار الدور البارز للرجل لانه يخرج والمراة تبقى في الحقل تزرع وفي البيت تربي الاطفال وتعد الطعام ....

مليون سؤال في الجنس

مليون سؤال في الجنس
يطرح كتاب مليون سؤال في الجنس بجزئيه الأول والثاني، الكثير من الحقائق العلمية حول طبيعة العلاقة الجنسية وآلياتها والنشوة الجنسية أنواعها ومدتها. ففي الجزء الأول عرضت المؤلفة جهاز الإخصاب عند المرأة والمؤثرات التي تتعرض لها خلال فترات النمو المختلفة، أما في الجزء الثاني فتتحدث عن الإخصاب عند الرجل وعن قدراته الجنسية، كما تتحدث عن الخيانة، والرغبة الجنسية والاغتصاب وأنواع العلاقات الجنسية.

المعتقدات والممارسات الجنسية في المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة

المعتقدات والممارسات الجنسية في المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة
هذه الدراسة هي واحدة من مجموعة دراسات قامت بها مجموعة من الباحثات الفلسطينيات ضمن برنامج البحث والتدريب للنساء الفلسطينيات، وهي عبارة عن تلخيص لتجربة الباحثة خلال 54 ورشة عمل حول موضوع "التربية الجنسية" والتي أقيمت في مختلف المواقع بالضفة الغربية وغزة.

مقتطفات من كتاب

مقتطفات من كتاب
في ذلك اليوم كنت أجلس أصمّم بيني وبين نفسي على غلق عيادتي الطبّية حين دخلت هذه الفتاة. شدّتني إلى عينيها نظرة غريبة مذعورة تبحث بلهفة في عيني عن النجدة، وبمرور السنين نسيت ملامح الفتاة تمامًا لكن هذه النظرة في عينيها انحفرت في ذهني وأصبحت جزءًا منّي. لم تكن وحدها. كان معها رجل قال بصوت غليظ منفعل: - أرجو يا دكتورة أن تفحصيها. ووجهت سؤالي إلى الفتاة قائلة:"بما تشكين؟" ولكنها أطرقت ولم ترد. وقال الرجل بصوت أكثر غلاظه وانفعال أشد: تزوجنا بالأمس واكتشفت أنّها ليست عذراء.

تجربة باحثة جنسانية بين 67 و 48... وبالعكس!

تجربة باحثة جنسانية بين 67 و 48... وبالعكس!
كانت "مقولتي العظيمة" الهادفة الى استفزاز بعض اصدقائي في رام الله ومؤداها، ان "تحررنا الوطني يبدأ بعد تحررنا الجنسي"، مثاراً للضحك المشوب بالتهكم من فلسطينيي 1948 (لكوني من مدينة عكا) ومن "فهمهم الساذج" لعملية التحرر الوطني. والحال ان "مقولتي" تلك لم تكن نابعة من إدراك واع او نظرية ما، بل كانت مجرّد مزحة هدفت الى قهر توتري في مواجهة ردود فعل الآخرين حين سمعوا قراري بالسفر الى امريكا لدراسة العلوم الجنسانية.

النظام الابوي واشكالية الجنس عند العرب

النظام الابوي واشكالية الجنس عند العرب
يتناول الكتاب اشكالية المرأة والنظام الابوي (البطريركي) والجنس في العائلة والمجتمع والسلطة في الحضارات القديمة والعليا والحديثة في محاولة جادة لطرح هذه الاشكالية المعقدة للتحليل والنقد السوسيو- ثقافي، فالمرأة منذ فجر التاريخ ضحية النظام الابوي الذي قنن اعرافا وتقاليد تجعل المرأة ادنى من الرجل وهو اضطهاد نوعي وقانوني وعرفي لم يكن بسبب العامل البيولوجي او الديني او النفسي بل بسبب القيم الذكورية المسيطرة التي لم تعترف بالمرأة كإنسان كامل بالرغم من انها تكون نصف المجتمع.

المعتقدات والممارسات الجنسية في المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة*

المعتقدات والممارسات الجنسية في المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة*
تتحدث غالبية الناس فيما بينها، بشكل أو بآخر عن الجنس وفي ذات الوقت تعتقد غالبية الناس أن موضوع الجنس حساس ولا يمكن التحدث عنه. الجنس في مجتمعنا "سر كبير" لكنه سر يعرفه ويتداوله كل الناس "سريا". هو سر بين الجارات اللواتي يرتشفن فنجان القهوة عند الظهيرة وقبل عودة "الزوج" من العمل. وهو سر بين الفتيان الملتفين حول المجلة الجنسية الرخيصة. وهو سر بين الزوج والزوجة وسر بين الأخوة والأخوات.

التربية الجنسانية للطلاب ذوي التحدّيات الخاصّة

التربية الجنسانية للطلاب ذوي التحدّيات الخاصّة
يجب وضع الجنسانيّة في سياق يتجاوز الجنس التناسلي نحو الاندماج المجتمعي للدور الجندري، النضوج الجسدي وصورة الجسد، العلاقات الاجتماعية، والطموحات المستقبلية. أسوةً بجميع المراهقين، إنّ ذوي التحدّيات الخاصة منهم قد يعبّرون عن رغبات وآمال في الزواج، إنجاب الأطفال، وفي إنشاء حياة جنسية ناضجة طبيعيّة. في حقيقة الأمر، إنّ المراهقين من ذوي الإعاقات الجسدية متمرّسون جنسيًا مثلهم مثل أترابهم ممّن لا إعاقات لديهم

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - تحديات خاصة

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - تحديات خاصة
ويقصد بالاتفاقية أن تكون بمثابة صك لحقوق الإنسان ذي بُعد جلي فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية. وتعتمد الاتفاقية تصنيفا واسعا للأشخاص ذوي الإعاقة وتعيد تأكيد ضرورة تمتع جميع الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة بجميع أنواعها بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

بلا حشومة : الجنسانية النسائية في المغرب

بلا حشومة : الجنسانية النسائية في المغرب
الحشومة تتبدى لنا في صورة قناع سميك يفصل بين عالمين متعارضين احد هذين العالمين تحكمه العادات و لايترك للمرء فيه سبيل لكي يثبت ذاته من حيث هو فرد متحرر من النموذج الاجتماعي واما العالم الثاني فقوامه الصمت والاسرار انه عالم الشخص الذي لا يحسب فيه حساب للتقاليد.

اللي ما "بتنفِّقها" خدودها "بتنفِّقها" جدودها

اللي ما

أشارت لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية إلى ارتفاع ملحوظ في ظاهرة الزواج المبكر، حيث تم تزويج أكثر من ألف وثلاثمائة فتاة تحت جيل السابعة عشر عام 2004 وذلك وفق الإحصائيات الرسمية. كما وأشارت الإحصائيات إن أكثر من أربع وأربعين بالمائة من مجموع النساء المتزوجات تزوجن قبل سن الثامنة عشرة. أن هذا الواقع لا يأتي باعتقادي صدفة، فلو حاولنا القيام بنظرة معاينة لمجتمعنا ولتعامله مع مفهوم الزواج أو التزويج، لوجدنا أن ظاهرة الزواج المبكر والزواج غير القائم على التفاهم والمحبة والندية هي ظاهرة حتمية.

التربية الجنسية كوسيلة لمنع الاستغلال الجنسيّ لأشخاص ذوي إعاقة عقليّة

التربية الجنسية كوسيلة لمنع الاستغلال الجنسيّ لأشخاص ذوي إعاقة عقليّة
إنّ إعاقة الشخص الذي يعاني من المحدودية في حالات كثيرة هي نفسيّة. صحيح أنه ليست هناك علاقة بين التطوّر الفسيولوجيّ والإعاقة العقلية، ولكنّ العلاقة هي بين الشّخص والمحيط. فالمحيط يعرقل تطوّر التعلّم الجنسيّ السليم لدى الإنسان ذي المحدودية.

الكتابة بين الذكورة والأنوثة وهوية النص

الكتابة بين الذكورة والأنوثة وهوية النص

أحب دائما أن أكتب من تجاربى فى الحياة وليس من الكتب , صدرت مقالات وكتب بأقلام النقاد الرجال فى بلادنا , تبحث بالحاح شديد عن هوية النص , ذكورية أو أنوثية , بل أذكر أن أحد كبار النقاد العرب , ( جورج طرابيشى ) نشر كتابا كاملا ينقد فيه بعض رواياتى الأدبية , وأعطاه عنوان : " أنثى ضد الأنوثة " فى بيروت باللغة العربية , ثم نشره فى لندن باللغة الانجليزية , وطلب منى الناشر أن أسهم برأيى فى الموضوع , وفعلا كتبت رأيى حينئذ ونشر .

المرأة والجندر : الغاء التمييز الثقافي والاجتماعي بين الجنسين

المرأة والجندر : الغاء التمييز الثقافي والاجتماعي بين الجنسين
ان الحركات النسائية في العالم تكاثرت بشدة في العقود الاخيرة بسبب الدراسات التي بينت ان هناك ظلما شديدا وتخلفا وعنفا يمارس بحق المرأة على المستوى العالمي لذلك سعت هذه المنظمات كي تنشر الوعي بين النساء والرجال بأهمية تصحيح الوضع للمرأة التي يمارس بحقها الظلم والقهر والمعاملة السيئة والتمييز

التربية الجنسانيّة لذوي التحدّيات الخاصّة*

التربية الجنسانيّة لذوي التحدّيات الخاصّة*
من الممكن أن يكتسب أهالي الأولاد ذوي التحدّيات الخاصة فهمًا أعمق لجنسانيّة أولادهم من خلال الإرشاد المهني، الدعم، والتربية الجنسانية. لتمكين الأهل من ممارسة دورهم التربوي-الجنساني لأولادهم، المطلوب من المهنيين ان يتحدوا المعتقدات الشائعة المتعلقة بالجنسانية والإعاقة، توفير المعلومات المتعلقة بالنموّ الجنسيّ للأطفال، والتركيز على الاستراتيجيات الملائمة والتربية الجنسانية لتعزيز السلوك الجنساني السليم والمقبول.

المثلية الجنسية والأفكار المسبقة

المثلية الجنسية والأفكار المسبقة
هنالك فكرة مُسبّقة تعتقد أنّ المثليّة الجنسيّة هي أمر اختياريٌّ. ويمكن للمثليّات تغيير ميولهنّ الجنسيّة متى شئنَ. هذا الاعتقاد خاطئ جدًّا. مع أنّ الميول الجنسيّة تتطوّر وتتبلور في مرحلة جيل المراهقة، فقد دلّت الأبحاث أنّ المثلية الجنسية قائمة منذ الصغر، أو حتى تعود إلى مرحلة النموّ في الرّحم. الوعي للميول الجنسية غالبًا ما يكون قبل أيّة تجربه جنسيّة - أو حتى في سنوات الطفولة، أي ما بين 3 و 5 سنوات.[1] نحو عشرة بالمئة من المجتمع مثليّات ومثليون. وهذه النسبة متماثلة رغم اختلافات الثقافات والحضارات و الأخلاق الاجتماعية. وكما أنّ المثليّة الجنسيّة موجودة في جميع الحضارات، فكذلك نجدها في المملكة الحيوانيّة والنباتيّة، أيضًا. حيث وجد العلماء أنّ هناك نحو 1500 نوع حيوان ونبات مثليّ الجنس في الطبيعة.[2]

التربية الجنسية... متى وكيف؟ ورطة الأسئلة الحساسة كيف نواجهها؟

التربية الجنسية... متى وكيف؟ ورطة الأسئلة الحساسة كيف نواجهها؟
لان الاطفال بطبعهم لديهم ميل فطري وطبيعي لاكتشاف الحياة بكل ما فيها، تأتي اسئلتهم المحرجة تعبيرا طبيعياً، الا ان الآباء يصفون مواجهة هذه الاسئلة بـالورطة، فيعتمدون الكذب في محاولة التخلص من الحرج، في حين ان التعريف بالامور الجنسية شيء طبيعي، ونوع من انواع التربية التي لا تقتصر علي الاطفال بل تشمل حتي المراهقين، فما هي اذاً التربية الجنسية؟ متي تكون؟ وكيف تحدث؟

التربية الجنسانيّة للطلاب ذوي التحدّيات الخاصّة

التربية الجنسانيّة للطلاب ذوي التحدّيات الخاصّة
يجب وضع الجنسانيّة في سياق يتجاوز الجنس التناسلي نحو الاندماج المجتمعي للدور الجندري، النضوج الجسدي وصورة الجسد، العلاقات الاجتماعية، والطموحات المستقبلية. أسوةً بجميع المراهقين، إنّ ذوي التحدّيات الخاصة منهم قد يعبّرون عن رغبات وآمال في الزواج، إنجاب الأطفال، وفي إنشاء حياة جنسية ناضجة طبيعيّة. في حقيقة الأمر، إنّ المراهقين من ذوي الإعاقات الجسدية متمرّسون جنسيًا مثلهم مثل أترابهم ممّن لا إعاقات لديهم