مشاريعنا

يعمل المنتدى حاليًا على خمسة مشاريع أساسية وهي كالتالي:

 

  1. مشروع المدارس
  2. وحدة التدريب المهني
  3. دليل التدريب المهني في التربية للجنسانية
  4. مشروع ذوي الاحتياجات والتحديات الخاصة
  5. مشروع موقع الانترنت


1. مشروع المدارس:
بناء مناهج تربوية تمكن الطلبة من فتح الحوار حول القضايا الجنسية وكل ما يدور حولها من إشكاليات وسلوكيات وتوقعات وقيم مجتمعية. سيركز هذا المشروع في مرحلته الاولى على تدريب الكادر التربوي داخل المدارس لتمكينهم من العمل مع الطلبة وأهلهم.

2. وحدة التدريب المهني:
يهدف المشروع الى تنمية القدرات المهنية لدى كادر مهنييين/مهنيّات في موضوع الجنسانية، حيث يتم التطرق إلى جميع المضامين الجنسانية ضمن إطار علمي، مهني وتربوي، ويعتمد التدريب أسلوب المشاركة الفعالة، نقاش، تبادل أدوار، أفلام والخ. هذا الكادر يختلف في مراحله التعليمية وقسم منه حصل على شهادة "مؤهل/ة"..
الورشة معدّة لمهنيين ومهنيّات حاملي لقب اول على الاقل، ويعملون في مجالات عمل مختلفة كالتمريض، التعليم، الأستشارة، التربية، العمل الأجتماعي، علم النفس وغيرهم، وهي عبارة عن 112 ساعة تدريبية معترف بها كساعات استكمال، وهي جزء من مسار تعليمي لشهادة مثقف/ة جنساني مؤهل/ة.

3. دليل التدريب المهني في التربية للجنسانية:
وهو عبارة عن حقيبة تدريب للكوادر المهنية المعنية بالعمل في هذا المجال. سيتضمن الدليل عدة أبواب ضمن تسلسل منهجي يتلاءم مع اختلاف احتياجات المجموعات المستهدفة.

4. مشروع ذوي الاحتياجات والتحديات الخاصة:
يهدف المشروع الى تعزيز الوعي والصحة الجنسانية لذوي التحديات الخاصة وأهلهم من خلال:

  • تمكين كادر مهني للعمل مع المجموعة المستهدفة.
  • تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التعرف على التغييرات الجسمية والتعامل مع الاحتياجات الجنسية لديهم/ن، اضافة الى تزويدهم/ن بالمهارات المناسبة لحمايتهم من الاعتداءات الجنسية والاستغلال على جميع انواعه.
  • تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من فهم السلوكيات المقبولة وغير المقبولة اجتماعياً.
  • تمكين الأهل من حماية أولادهم من الاستغلال بكافة أشكاله وتزويدهم بالأدوات والمهارات المطلوبة للتعامل مع لسلوكيات الجنسانية بما يتناسب والقيم المجتمعية السائدةً.
  • رفع الوعي لدى افراد المجتمع وخاصة من له علاقة مباشرة معهم لأحتياجاتهم الجنسية.

5. مشروع موقع الانترنت:
هو أحد المواقع العربية القليلة التي تقدم مصدرًا علميًا لكافة قضايا الجنسانية، مثل الصحة الإنجابية، الأمراض المنقولة جنسيًا، وسائل الوقاية، الهوية الجنسية، مفهوم العذرية، الشراكة والحميمة وغيرها.
يمتاز الموقع بمناقشته الصريحة والواضحة والعلمية لهذه القضايا، بحيث أنه يقدم معلومات هامة في كل ما يخص التطور الجنسي والجنساني للفرد والأسرة، بشكل واضح وغني بالمعلومات والمصادر العلمية.
يفتح الموقع المجال لطرح الأسئلة من خلال زاوية "عندي سؤال"، بحيث يقدم الإجابات بشكل مهني وعلمي من خلال خلق الحوار مع المتوجه/ة.

بالإضافة إلى هذه المشاريع الأساسية فإن أعضاء وعضوات المنتدى يقومون بورش عمل مستمرة حول الجنسانية مع فئات مختلفة، غالبيتها من النساء.
 

مشروع المدارس وحدة التدريب المهني دليل التدريب المهني في التربية للجنسانية مشروع ذوي الاحتياجات والتحديات الخاصة مشروع موقع الانترنت