منتدى الجنسانية يختتم تدريباً في الجنسانية لمجموعة طلبة بجامعة بيرزيت

2019-04-02

اختتم منتدى الجنسانية تدريباً في الجنسانية لمجموعة من المشاركين والمشاركات من طلبة كلية الحقوق في جامعة بيرزيت بمدينة رام الله، وذلك ضمن نشاطاته التدريبية المتواصلة خلال شهر آذار 2019.

واستفاد من التدريب ثلاثة عشر مشاركاً ومشاركة تلقوا أربعين ساعة تدريبية حول مفهوم الجنسانية من منظور أخلاقي واجتماعي، والتعريف بالأعضاء الجنسية للذكر والانثى، والجنسانية بمراحل الطفولة والمراهقة، ومواضيع جنسانية عدة منها الحب والحميمية.

وقد عبر عدد من الشاركين عن انعكاس تدريب الجنسانية وأثره على حياتهم، فقال أحد المشاركين: "ساعدني التدريب على فهم أن المرأة لا تُختزل في غشاء، وأن العلاقة بين الزوجين بالأساس يجب أن تقوم على الحب والاحترام والمشاركة قبل أن تصبح علاقة جنسية".

وفي حديثها عن الفروقات التي أحدثها التدريب في حياتها قالت إحدى المشاركات: "كانت حياتي العاطفية والجنسية قبل التدريب فارغة، أما اليوم فأصبحت قادرة على التواصل مع ذاتي وفهم احتياجاتي، وبتُ أاكثر راحة وقدرة على مشاركة المضامين الجنسانية مع عائلتي وصديقاتي".

يُشار أن التدريب قد نُفذ ضمن مشروع مشترك بين لجان العمل الصحي والمنتدى العربي للتربية والصحة الجنسانية والإنجابية تحت عنوان:"تعزيز الصحة الإنجابية المبني على الحق بالصحة في المجتمع الفلسطيني" وبتمويل من القنصلية السويدية العامة بالقدس، ويُنفذ بهدف المساهمة في تعزيز الحقوق الجنسية والإنجابية في المجتمع الفلسطيني، وتعزيز حالة الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين والشباب والمرأة، وذلك من خلال زيادة الوصول إلى حقوق ومعلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية ورفع الوعي بذلك، واستصلاح المعرفة الجنسية كحقوق إنسان.