إعلان ورشة تدريبية حول الجنسانية والحقوق الجسدية 11\2\2021 - 15\4\2021 عبر الزووم

2021-01-21

يسرنا في منتدى الجنسانية أن نعلن عن فتح باب التسجيل للورشة التدريبية حول الجنسانية والحقوق الجسدية، والتي نسعى من خلالها إلى خلق "مجموعة عمل" مهنية تتبادل فيما بينها الخبرات والافكار والابداعات بالأدوات والتوجهات التربوية في كل ما يتعلق بالجنسانية، ويشمل ذلك انتاج ادبيات ومصطلحات جنسانية حساسة للسياق المجتمعي والحضاري العربي.

 

نحلم بأن تتحول "مجموعة العمل" هذه مستفبلاً إلى شبكة تشكل مظله مهنية داعمة وملهمة وخلاقة للمهنيين والمهنيات من الوطن العربي، تشجع مبادراتهم\ن في مجالات الجنسانية في بلدانهن\م ومجتمعاتهم\ن.

 

 

الأهداف العينية للورشة التدريبية:

 

  1. توسيع دوائر المعرفة الجنسانية وتطوير الوعي الذاتي لتمكين المتدربين والمتدربات من التواصل الفعال ومن الحوار مع الناس بكل ما يتعلق بالقضايا الجنسانية والجندرية من منظور حضاري وحقوقي.
  2. تعزيز قدرات المتدربات والمتدربين لتمكينهن\م من اعتماد نهج "المشاركة الفعالة التأملية" في عملهن\م مع الفئات المجتمعية المختلفة.
  3. تزويد المتدربين والمتدربات بالمواد والأدوات والفعاليات التربوية اللازمة لانطلاق العمل في هذا المجال، كل في إطاره\ها وبلده\ها
  4. تطوير برنامج تربوي في الجنسانية باللغة العربية، حساس للسياق الاجتماعي وقابل للتطبيق والممارسة في أرجاء الوطن العربي

 

 

الفئات المستهدفة

 

الورشة معدة لمهنيين ومهنيات عرب يعملون في الوطن العربي داخل مؤسسات وأطر مجتمعية وتربوية وصحية بالإضافة إلى نشطاء ومقدمي خدمات ممن يعملون مع الناس مباشرة.

 

 

 

شروط القبول

 

سيتم الاختيار بناء على الخبرة الميدانية في العمل مع الناس من جهة، وعلى مستوى الأداء خلال المقابلة الشخصية عبر سكايب. في هذا السياق، تم تشكيل لجنة قبول ستقوم بفرز كافة الطلبات وتحديد مواعيد للمقابلات الفردية لكل المتسجلين والمتسجلات.

 

 

تفاصيل ومتطلبات التدريب:

 

ستنعقد الورشة التدريبية على مدار عشرة لقاءات عبر الزووم، أيام الخميس من الساعة 6:00 وحتى 9:00 مساء، خلال الفترة ما بين 11\2\2021 – 15\4\2021. البرنامج المفصل سيرسل لاحقا لكل من تم قبوله\ها.

سيحصل\ستحصل كل مشارك\ة على شهادة انهاء رسمية من منتدى الجنسانية، الحصول على الشهادة مشروط بحضور جميع اللقاءات. في حالات الطوارئ القصوى، مسموح التغيب لمرة واحدة بالتنسيق المسبق مع ميسرة الورشة.

 

 

 

الإطار العام للتدريب والمضامين العينية:

 

يتم التحضير لهذه الورشة تحت إشراف لجنة توجيه مهنية مكونة من المدربين/ات الرئيسيين/ات، وقد صُمم هذا النموذج التدريبي بناء على الخبرات المهنية لكادر منتدى الجنسانية وتجربته الميدانية العريقة من خلال مئات ورش العمل حول الجنسانية، مع كافة الفئات المجتمعية الفلسطينية، بالإضافة إلى ورش إقليمية على مستوى العالم العربي.

 

سيعتمد التدريب منهج المشاركة الفعالة والتأمل والتفكير النقدي، إذ أن الهدف منه هو التركيز على المسارات الشخصية التي يمر بها المشارك\ة كمقدمة أساسية لتشكيل المعرفة ومن ثم الوعي.  انطلاقا من مبدأ "فاقد الشيء لا يعطيه"، فإن معرفة الذات بعمق لهي حجر الأساس لتشكيل المقدرة على الارتقاء بالقيم الشخصية وعدم اسقاطها على الآخرين مهما كانت معتقداتهم\ن وانتماءاتهم الدينية والايدولوجية، هكذا هي رؤية منتدى الجنسانية وتوجهاته في العمل مع الناس.

 

تقوم صفاء طميش مؤسسة ومستشارة منتدى الجنسانية بعمل التدريب.

 

العدد المتوقع للمشاركة بهذه الورشة هو 15- 16 مشارك ومشاركة من أكثر من بلد عربي.

 

أما المضامين التي سيتطرق إليها التدريب خلال ورشة العمل فهي كالتالي:

 

 

 

المضامين

 

 

تفصيل المضامين

 

الأساليب التدريبية

 

مدخل إلى الجنسانية

 

 

قضايا الجنسانية والبعد الانساني والاجتماعي والأخلاقي. 

 

 

- حوار ونقاش تشاركي وتأملي

- عمل بمجموعات

 

الجنسانية من المنظور الشخصي – الأخلاقي- الاجتماعي

 

 

قضايا الجنسانية من المنظور الشخصي والناتج عن الخبرات الشخصية في الطفولة والمراهقة.

 

- أوراق عمل

- نقاش داخل مجموعات

- نقاش جماعي تأملي

 

 

 

مركبات الجهاز الجنسي للذكر والأنثى

 

- معلومات أساسية عن الجهاز الجنسي والتناسلي،

- مراحل الاستجابة الجنسية للجنسين.

- مركبات الهوية الجنسية

- اللغة والمصطلحات الجنسية

 

 

- محاضرة تفاعلية مع عرض مرئي

- أنشطة تفاعلية للتدرب على استخدام المصطلحات الجنسانية باللغة العربية

- تجريب بعض الفعاليات والأفكار في العمل مع الناس لتعزيز وعيهم الجنساني.

 

 

الجنسانية في الطفولة والمراهقة

-السلوكيات الجنسيه الطبيعية مقابل تلك التي بمثابة ضوء أحمر

 -التغييرات الجسمية والنفسية

بمرحلة المراهقة

- أسس الحوار الجنساني مع الأطفال والمراهقين\ات والتحديات المجتمعية

 

 

- عرض مرئي

- مقولات وادعاءات للنقاش

- عرض أفكار للعمل مع الناس بهذا الموضوع

- دليل الفتيات والفتية : "صرت صبية" و "صرت شب".

 

العلاقات، الحب، الحميمية والشراكة

 

- نظريات وتعريفات الحب والحميمية

- الأسس والأركان للعلاقات الإنسانية،

- مفاهيم العذرية والتجربة الجنسية الاولى والزواج.

 

 

- فعاليات تأملية مع بطاقات

- محاضرة تفاعلية

 

 

العمل الميداني

 

بناء خطط عمل لتطبيق مبادرات في كل المؤسسات الممثلة في هذه المجموعة التدريبية

 

العمل بمجموعات صغيرة وأيضا بلقاءات فردية مع كادر منتدى الجنسانية لترجمة الأفكار التي سيخرج بها المشاركين والمشاركات إلى برنامج عمل قابل للتطبيق، كل في مكان عمله\ها

 

 

إنهاء وتقييم وتوصيات وتخرج

 

تقييم المجموعة لمسار التدريب ومضمونه

 

 

- تقييم حواري ومكتوب من المشاركين والمشاركات

- توصيات لاستكمال العمل

 

 

 

 

نبذة عن المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة - منتدى الجنسانية،

 

نما منتدى الجنسانية من بذور تجربته الميدانية التي زرعها على مدار أربعة عشر عاماً، بدء من تكوين فكرته في مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في رام الله، مرورا بتدريب كوادر المرشدين التربويين العاملين في الضفة والقطاع والتابعين للسلطة الفلسطينية، إلى العمل مع مؤسسات أهلية فلسطينية في القدس والنقب والمثلث والجليل، بالإضافة إلى القيام بورش تدريبية – تجريبية على مستوى العالم العربي في القاهرة وعمان وتونس. قام المنتدى بتدريب المئات من الكوادر المهنية والتي لعبت دورا هاما في خلق نويات محلية تعمل على تعزيز الوعي الجنساني داخل المجتمع الفلسطيني. خطط العمل في المنتدى مبنية على المعلومات الناتجة عن أكثر من بحث علمي قمنا به مع طلبة الجامعات الفلسطينيين في الضفة وفي مناطق 48، بالإضافة إلى آلاف الاستبيانات التي فحصنا من خلالها احتياجات طلبة المدارس على مستوى فلسطين التاريخية.

ساهمت هذه السنوات الغنية بالخبرات في جعل المنتدى المرجعية المهنية والفكرية الأهم محليا في مجال التربية والصحة الجنسانية عموماً، ولعل الترخيص للعمل مع المربيين والمعلمين والذي حصلنا عليه من وزارة التربية والتعليم هو اعتراف رسمي بقدرات المنتدى المهنية وبأهليته في مجال العمل داخل المؤسسة التربوية الرسمية.

كادر المنتدى بأكمله، من هيئة إدارية، موظفات ومتطوعين/ات، مكون من ذوي الخبرات المهنية المتعددة، أهمها مجال الخدمة الاجتماعية والإرشاد التربوي والنفسي والتمريض. جميعهم/ن حاصلين على اللقب الجامعي الأول كحد أدنى ولديهم على الأقل ثلاث سنوات خبرة في العمل الميداني المهني. عضوية الهيئة العامة للمنتدى مشروطة بشهادة التأهيل في "جنسانية الفرد والأسره" والعدد الحالي للأعضاء هو ثمانية ووثمانين عضو/ة.

 

 

وأخيراً،

 

في حال شعرت بأنك ملائم\ة للمشاركة بهذه الورشة، الرجاء تعبئة نموذج التسجيل التالي:

https://forms.gle/riut1YYAKJ8McSq66

 

الموعد الأخير لتعبئة الاستمارة 27 يناير 2021.

 

 

لمزيد من التفاصيل وللاستفسار: 

الرجاء التواصل معنا على : muntada@jensaneya.org أو على safa@jensaneya.org