الكلاميديا (التراخوما الزهرية)



2015-07-29
الكلاميديا عبارة عن مرض تناسلي . وتعتبر من الأمراض البكتيرية الخطيرة وتوضع على راس قائمة الأمراض التناسلية التي تصيب كلا الجنسين وتسبب العديد من المضاعفات الصحية، وتصيب اكثر من أربعة ملايين شخص سنويا في اكبر البلدان تقدماً وهي الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا المرض أكثر شيوعا بين الشباب والمراهقين .

عدوى الكلاميديا تؤثر على قناة مجرى البول عند الرجال وعنق الرحم عند السيدات، وتُعرف الآن بأنها من الأسباب الرئيسية فى حدوث أمراض التهابات الحوض وإحدى أسباب العقم عند السيدات.
توجد أنواع عديدة من البكتريا تصيب فقط عنق الرحم وقناة مجرى البول والأنواع الأخرى تسبب أمراض العين.

أعراض مرض الكلاميديا

تبدأ اعراض هذا المرض بالظهور بعد اسبوع او أسبوعين من تاريخ الاصابة بالعدوى وهي نفسها الاعراض التي يشعر بها المصاب بالسيلان الزهري لكنها اخف وطأة وحدة منها.
- الرجال: يعاني الرجال التى تظهر عليهم أعراض مرض الكلاميديا من إفرازات شفافة أو تشبه اللبن من قناة مجرى البول وبالمثل حرقان فى البول.

- النساء: أما النساء التى تظهر عليها الأعراض فقد تعانى من شعور بعدم الارتياح عند التبول وغالباً لا تظهر أية اعراض عند السيدات ولذا فإن حمل المرض بدون علاج تكون نسبه عالية عند السيدات أكثر من الرجال.
من الممكن أن تظهر إفرازات مهبلية بها دم خفيف بين الدورات الشهرية، وهذه الإفرازات قد تكون دليل على انتشار العدوى ووصولها للرحم. وقد تحدث التهابات مزمنة في الحوض وتشوهات في قناتي فالوب والتهاباً مزمناً في بطانة الرحم.
أما العدوى الشرجية بالكلاميديا من الممكن أن تسبب شعور بعدم الراحة وإفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج وإذا لم تعالج فتؤدى إلى تطورات خطيرة للشخص المصاب بها. والكلاميديا المتقدمة من الممكن أن تسبب عدوى الزائدة الدودية والقلب والكبد. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تنتقل العدوى عند الرجال فى منطقة البربخ وتسبب العقم فى النهاية.

من مضاعفات الكلاميديا، التهاب العينين الذي يعد الإكثر خطراً عند الاطفال الذي يولدون من امهات مصابات بالمرض، والتهاب العين إذا لم يعالج يسبب قرحاً وندوبا،ً اما عند الكبار فتنتقل العدوى بينهم الى اعينهم بواسطة الايدي القذرة الملوثة عادة بجراثيم الكلاميديا. بالاضافة الى التهاب العينين يمكن ان تسبب جرثومة التراخوما التهاب الرئتين عند الاطفال ايضاً وكذلك التهاب المفاصل والقلب والجهاز الهضمي والشرج والمستقيم ولكن التهاب القلب والمفاصل يعد من اخطرها.

انتقال مرض الكلاميديا

تسبب بكتيريا كلاميديا تراكوماتس (Chlamydia trachomatis) مرض الكلاميديا، وتعيش هذه البكتيريا فى الخلايا الحية والتى تقتلها. ولذا فانتقال الإفرازات التى توجد بها البكتريا من مكان لآخر فى الجسم تسبب انتشار مرض الكلاميديا.

الفحص
هنالك نوعين من الفحوصات للكشف عن الكلاميديا. أولها جمع عينة من السائل من المنطقة المصابة (المهبل أو القضيب) أو باستخدام قطن (مثل قطن تنظيف الأذن). أما الطريقة الشائعة هذه الأيام فهي استخدام عينة من البول للكشف عن وجود بكتيريا الكلاميديا.

علاج مرض الكلاميديا

أكثر أنواع العلاج لمرض الكلاميديا هو (تتراسيكلين - Tetracycline)، ومدة تناول جرعته سبعة أيام. أما المرأة الحامل فيتم علاجها بعلاج آخر. وينبغى عليها المتابعة الدورية بالاختبارات إذا تم نسيان أخذ الأقراص أو إذا تم ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالمرض بدون اتخاذ إجراءات وقائية. 


                                                         للعودة لصفحة الامراض المنقولة جنسياً اضغط/ي هنا