قمل العانة



2015-07-29
قمل العانة هى حشرة صغيرة لها ستة أرجل تغزو شعر منطقة الأعضاء التناسيلة وتضع بيضها أيضاً. وقد يصيب هذا القمل أيضاً شعر الإبط والحواجب لكنه ينتقل إلى منطقة العانة بعد ذلك.
وعن أسمائة العلمية الأخرى المستخدمة: Pediculosis – Public Lice, lice public, Crabs.


سبل العدوى
السبب الرئيسي للإصابة بقمل العانة هو عن طريق الاتصال الجنسي ونجده غالباً عند المراهقين، والعدوى تحدث عندما يكون هناك نشاطاً جنسياً يتم ممارسته بين طرفين، ولا تقتصر العدوى على ذلك وإنما بالملامسة للأدوات أو الأقمشة الملوثة مثل مقعد المرحاض، الملاءات، البطاطين، وتنتقل العدوى الى بعض النساء عند قياس المايوهات فى المحال التجارية.

الأعراض
أعراض وجود قمل العانة يتمثل فى الهرش المتوسط – الحاد فى منطقة العانة المغطاه بالشعر ويزداد سوءاً فى فترة المساء لأن بيض القمل يحتاج إلى دم الانسان كغذاء له يعيش عليه وهى تغرز رأسها عند بوصيلة الشعر وتفرز مادة فى الجلد تسبب الهرش.

فى بعض الأحيان تسبب اللدغة التهاب فى الجلد بحيث يتغير لونه إلى الرمادى المائل للزرقة، وعلى الرغم من أن القمل لا يسبب طفح لكن الهرش المستمر قد يسبب خدوش أو جروح فى الجلد مما يؤدى الأمر إلى عدوى أخرى قد تتزايد.
يمكن رؤية قمل العانة عند الشخص البالغ ويكون حجمه 1.2 مم و خاصة باستخدام العدسة المكبرة والذى يجعل من السهولة رؤيته ورؤية البيض.

على الرغم من أن قمل العانة يفضل منطقة العانة إلا انه يعيش فى الحواجب، وعند الأطفال الصغار قد يسبب عدوى فى العين تسمي (Blepharitis) وينبغي أن تفحص الحواجب بالعدسة المكبرة لإثبات العدوى.

علامات واختبارات قمل العانة
الفحص الخارجي لمنطقة العانة يوضح الإصابة والذى يتضح من وجود بيض على شكل بيضاوى صغير الحجم لونه رمادى مائل للبياض موجودة عند بوصيلة الشعر (عند منبتها) أو رؤية القمل عند البالغين، ويمكن رؤية الخدوش أو الجروح أو أية علامات لعدوى أخرى مثل (Impetigo) الجرب اليابس، يمكن معرفة الإصابة بقمل البالغين تحت الفحص الميكروسكوبي.

العلاج
علاج قمل شعر العانة يتم من خلال العلاج بالغسول والشامبو (أى ان النظافة الشخصية أساسية فى العلاج): يوضع الشامبو على الشعر فى منطقة العانة والمنطقة المحيطة ويُترك على الأقل لمدة خمسة دقائق. بعدها:
- يغسل الشعر جيداً.
- يمشط شعر منطقة العانة بمشط لإزالة البيض. يمكن وضع خل لتسهيل عملية التمشيط وسقوط البيض لكن عند وضع الشامبو لابد وأن يكون الشعر جافاً.
- لا يستخدم أكثر من علاج فى آن واحد، وإذا وصف علاج آخر فيتم القيام به بعد مرور من أربعة إلى أسبوع تالٍ على العلاج الذى يسبقه.

وأثناء العلاج وكجزء مكمل له تغسل كافة الملابس والمفروشات بالماء الساخن أما الأشياء غير القابلة للغسل ترش بإسبراى طبي وتوضع فى أكياس بلاستيك ولا تستخدم لمدة 10 – 14 يوماً ويطلب من جميع الأطراف التى تمارس الاتصال الجنسي بأن تعالج.

الوقاية

- الابتعاد عن وسائل العدوى ومنها الاتصال الجنسي المصاب بقمل العانة، وإذا تم ممارسته فى وجود العدوى يتم استخدام وسائل الأمان المنتجة للجماع لتجنب الاصابة.

- عدم استخدام أدوات الشخص المصاب أو النوم معه فى الفراش.

- النظافة الشخصية تأتى على قمة هذة النصائح وأبسطها فى الاتباع لتجنب العدوى من البداية.

- عند ارتداء الملابس فى المحال التجارية وخاصة المرأه عند ارتداءها المايوهات، من الأفضل إرتداء ملابس داخلية تحتانية لتجنب الاصابة.