العلاقة بين التغذية السليمة والقدرة الجنسية عند الرجال



2015-08-27
ترجمة: ميادة أبو جبل - منتدى الجنسانية

2007

 
يعتبر موضوع التغذية الصحيحة وتأثيرها على القدرة الجنسية من المواضيع المعروفة والمتداولة في المجتمعات المختلفة منذ زمن بعيد.

العلاقة بين الغذاء والجنس يمر عبر جهاز القلب والأوعية الدموية. فالتغذية السليمة تؤدي الى تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في الجسم والذي يعتبر من العوامل الأساسية والمهمة لعملية الانتصاب. إن استهلاك المأكولات قليلة الدسم (الدهون) يؤدي الى تنقية الأوعية الدموية وبالتالي الى تحسين تدفق الدم في الجسم. كما أن التغذية الصحيحة تؤدي الى زيادة الطاقة، تهدئة الأعصاب وزيادة الرغبة الجنسية.
يجب تناول أنواع طعام منقيّة للأوعية الدموية والتي تقلل نسبة الكولسترول في الجسد، مثل اسماك البحر (تونه، سلمون، سمكة موسى... والخ)، أعشاب صينية معالجة مثل الجنكة
(Ginseng)، أطعمة مضادة للتأكسد والغنية بفيتامين E و C وأيضا المعادن مثل الماغنيسيوم والزنك.

اليوم يمكن الحصول على المعادن والفيتامينات على شكل حبوب وكبسولات، ولا حاجة لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي ترفع نسبه الكولسترول بالدم، مثل اللحم الغني بالدهون، الزبدة، المقالي والجينة الصفراء. كما أنه من المفضل الابتعاد عن استهلاك السكر والطحين الأبيض وطبعا التقليل من التدخين والكحول.

كيف تؤدي المأكولات الى تنقية الأوعية الدموية؟

الأسماك:
يحوي السمك على حوامض دهنية من نوع أوميجا 3، الذي يساعد على تدفق الدم الى جميع أنحاء الجسم ومنها العضو الجنسي الذكري (القضيب). عند النساء، تساعد هذه الحوامض في توازن الجهاز الهرموني وتهدئة الجهاز العصبي.
بشكل عام، تؤثر الهورمونات على الصحة النفسية وعلى الجهاز العصبي. لذلك يجب تنظيم هذا الجهاز بهدف تحسين الرغبة الجنسية لدى الفرد.

الأعشاب الطبية:
من المعروف أن الأعشاب الطبية تزيد من القدرة الجنسية من خلال تأثيرهم على الدورة الدموية في الجسم، على سبيل المثال، نبتة الانجليكا التي تساعد في تنظيم جهاز الهرمونات لدى النساء وفي جميع المراحل العمرية.
مثال أخر هو نبتة اليوهمبين (Yohimbine)، التي تساعد في علاج مشاكل الانتصاب لدى الرجال. حيث أنها تؤثر على مراكز المخ المسؤولة عن عملية الانتصاب.

المعادن:
المعادن الجيدة موجودة بالأساس في اللوز، نبات الشوفان وخل التفاح. يعتبر الزنك من المعادن الهامة التي يؤثر على وظيفة البروستات وعلى إنتاج هرمون التستسترون، والزنك هو عنصر مغذ ومقاوم للتأكسد. هذا المعدن موجود بالأساس في السمسم، الطحينة والحلبة. يؤدي نقصان هذه المادة من الجسم الى مشاكل في الخصوبة عند الرجال وتساقط الشعر لدى النساء.