الضعف الجنسي: تعريفه، أسبابه وعلاجه



2015-08-27
7/12/2010


ما هو الضعف الجنسي؟

يمكن تعريف العجز الجنسي على انه الحالة التي لا يتمكن فيها الرجل من القيام بالعملية الجنسية لعدم حدوث الانتصاب و/أو الإبقاء عليه لفترة مناسبة لاتمام العملية الجنسية ولفترة لا تقل عن ثلاثة اشهر. وفي اللغة العُنة (بضم العين) وهو من لا يأتي النساء عجزا ولا يريدهن.

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يوجد حوالي 30 مليون من الرجال يعانون من العجز الجنسي (العنة) أي ما يقارب 10% من مجموع الرجال البالغين هناك, وتزيد هذه النسبة إلى حوالي %25 في الرجال الذين تجاوز عمرهم الستين, إلا أن %5 من هذه النسبة فقط هم الذين يلجأون إلى العلاج بواسطة طبيب متخصص في العلاج الجنسي والزوجي.

ما هي أسباب الضعف الجنسي:

لقد كان معظم الأطباء في الماضي يرجعون أسباب العجز الجنسي إلى الأسباب النفسية, إلا أن الأبحاث الحديثة أكدت أن %80 من أسباب العجز الجنسي وضعف أو عدم الانتصاب, إنما يرجع إلى أسباب عضوية وجسدية ويمكن علاجها والتحكم فيها, مثل السكري, التدخين, ارتفاع ضغط الدم, اضطراب هرمونات الجسم, وتصلب الشرايين, وجراحات البروستاتة, وإدمان المخدرات والكحول, وبعض الأدوية المستعملة في علاج هذه الأمراض.
من الأسباب النفسية – أهمها توترات الرجل المصاحبة للأداء الجنسي, ولإثبات رجولته, والصراعات النفسية الدفينة, العلاقة المتوترة بين الزوجين.

ما هو العلاج الجنسي؟

العلاج الجنسي هو عبارة عن تخصص جديد يُعنى باضطرابات الوظيفة الجنسية بكافة مراحلها عند الرجال والنساء. يسمى أيضا سكسولوجيا (Sexology).

من الاضطرابات التي يمكن معالجتها :

• العجز عن تحقيق الانتصاب على الإطلاق (العُنة)
• فقدان الاهتمام بالجنس وانعدام الرغبة
• القذف المبكر
• الفشل في بلوغ الذروة أو النشوة الجنسية
• آلام حادة أثناء أو بعد الاتصال الجنسي
• الخوف من الاتصال الجنسي الأول (ليلة الزفاف)

هل يوجد علاج للضعف الجنسي؟

الخطة العامة للعلاج تعتمد في التركيز على التوتر الذي يحدث لحظه الجماع والذي يقضي على الانتصاب عند الرجل وبالتالي فان الهدف خفض حدة هذا التوتر أو التخلص منه نهائيا .
لهذا وجب استعادة الرجل لثقته بنفسه، لأتاحه الفرصة له كي يسترخي ذهنياً وجسدياً وذلك يتم عن طريق التحدث الواضح والصريح مع الطبيب/ة المختص/ة للمساعدة الفورية.

أنواع العلاج!

- العلاج الدوائي

في السنوات الأخيرة حدث انقلاب في علاج العجز الجنسي (العنة), وذلك مع ظهور عقار الفياجرا الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية في القضيب مما يؤدي إلى ضخ الدم في القضيب حتى الانتصاب.
اليوم يوجد أيضا سياليس/لفيترا حيث يعملان مثل الفياجرا إلا أن هناك بعض الاختلافات بينها , لذلك يجب التوجه إلى الطبيب ليحدد لك واحد منها .

- أجهزة التفريغ VACCUM

تعتمد هذه الوسيلة على جهاز اسطواني يوضع داخل القضيب, ويولد قوة شفط حوله تعمل على سحب الدم إلى القضيب مما يولد انتصاب.

 
- الحقن في القضيب

الحقن في القضيب بعقار البابافرين/الفنتولامين/البروستجلاندين يسبب انتصاباً في كثير من الأحيان ولمدة كافية لإتمام العملية الجنسية, يمكن حقن عقار واحد أو اكثر.

 
- العلاج الجراحي

الجراحة التعويضية لزرع جهاز انتصاب صناعي, وهي وسيلة منتشرة بكثرة في العديد من دول العالم, وتعتبر وسيلة ممتازة للأشخاص الذين يعانون من مرض عضوي أو الذين فشلوا في الوسائل السابقة. الجراحة عبارة عن عملية تجميلية ويبدو الشخص عادي جدا وربما لا تعرف الزوجة أن زوجها أجرى عملية جراحية إلا إذا اخبرها.

 
- العلاج النفسي

العلاج النفسي هي وسيلة مهمه جدا في الحالات التي لا يعاني منها الرجل من مشاكل عضوية, ويعتمد العلاج النفسي على إزالة التوترات النفسية وهو يتطلب تعاون كامل من كلا الزوجين.


من المهم معرفة هذة الاضطرابات, لان العيادات التي تعالج الاضطرابات الجنسية موجودة في جميع انحاء البلاد وأحيانا ضمن خدمات الصحة العامة, وما عليك فقط سوى الاتصال والحصول على الموعد وهو أمر سهل جداً.

__________________________________________

المقال مأخوذ عن موقع صندوق المرضى كلاليت