اخي الكريم او أختي الكريمه أريد ان أسال عن أصحاب الحاجات الخاصة والمصابين بداء البلاهة المنكوليه هل لديهم حاجات جنسية وأذا كان لديهم كيف يلبونها

2015-07-29

 

يعتقد الكثيرون أن هنالك اختلاف في التطورات الجنسية لدى ذوي التحديات الخاصة مقارنة بالاشخاص الذين ليس لديهم احتياجات خاصة.  الا ان جميع الأبحاث تشير، بان النمو العاطفي والاجتماعي والنفسي والجسدي لدى الطرفين مشابهه، والفروقات تكمن من الناحية السلوكية وكيفية ايصال المعلومة لدى ذوي التحديات الخاصة ومن ضمنهم من لديهم متلازمة داون (داء البلاهة المنغولية) 

النمو الجنساني لذوي الاحتياجات الخاصة مشابه للاخرين، فالتغييرات النفسية والجسدية في مرحلة المراهقة هي ذاتها، وهي ناتجة عن التغييرات الهرمونية التي تحدث في جيل المراهقة. 
يمارس ذوي الاحتياجات الخاصة الاستمتاع الذاتي (العادة السرية)، يحتلمون، يلامسون اعضاءهم الجنسية، يشعرون بالحب والحميمية نحو الاخرين ويفكرون بالزواج وبناء عائلة وانجاب أطفال.

من المهم التعامل مع ذوي التحديات الخاصة بذات التوجهات والأساليب التربوية التي نستخدمها في تعاملنا مع الأطفال والمراهقين الاخرين. لكن من الضروري الاخذ بعين الاعتبار المستوى العقلي والجسدي للطفل ونسبة التحدي أو الصعوبة التعلمية لديه.  وبالتالي علينا اختيار الأدوات والاساليب المناسبه والملائمة له لضمان ايصال الرسالة التربوية بشكل واضح ومباشر. إذ يحتاج الأطفال ذوو التحديات البسيطة والمتوسطة إلى وقت وجهد تربوي أطول من غيرهم ليتمكنوا من تذويت المفاهيم وممارسة السلوك المناسب في الوقت والمكان المناسب حتى لا يكونوا عرضه للاستغلال الجنسي.

فيما يتعلق بسؤالك حول كيفية تلبية الاحتياجات الجنسية، فبالعادة يقوم ذوو التحديات الخاصة – كغيرهم من المراهقين والمراهقات – بمداعبة أعضائهم الجنسية لدرجة الاستثارة والشعور العميق باللذة الجنسية.

بالطبع هناك اختلافات نابعة عن مستوى التحدي، فهناك من يعانون من تحدي بسيط او متوسط وبمقدورهم التعبير والتعامل مع احتياجاتهم بشكل طبيعي وعادي، بينما هناك ذوي تحديات أصعب، وهم بحاجة إلى جهد أكبر لتعزيز مفاهيم الخصوصية لديهم من أجل حمايتهم من الايذاء الجسدي والنفسي.


 

يمكنك الدخول لزاوية التحديات الخاصة وقراءة المزيد حول الموضوع