انا ام لفتاه في ال 15من عمرها , تعاني من اعاقه عقليه متوسطه وتتعلم في مدرسه خاصه. ابنتي تعاني من مشكله صحيه متعلقه في الهرمونات التي تؤثر على نموها الجسدي, فهي اقصر من بنات جيلها وتشكو من زياده في الو

2015-07-29

بداية نشكرك على توجهك وعلى تقتك بنا.

نتفهم الصعوبة التي تواجهيها في تعاملك مع التغيرات الجسدية " البارزة لدى ابنتك ونتفهم قلقك من عدم التناسق في حجم وشكل الثديين لديها. لم تذكر بالسؤال قضية الاحراج المجتمعي وبالتالي من الأفضل عدم افتراضها في جوابنا إليها.

كما هو معروف  فإن بعض التحدّيات الخاصّة العقلية تؤثر بشكل مباشر على النمو الجسدي للطفل وقد تتسبب بعض الاعاقات في تأخر نمو أعضاء معينة أو قد تمنع تطور هذه الاعضاء تماما.

فيما يتعلق بقضية الهرمونات والوزن الزائد والقصر وعدم التناسق في حجم وشكل الثديين لدى ابنتك، ننصحك بالتوجه إلى الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أسباب طبية أخرى قد تؤثر على جوانب أخرى من صحة ابنتك عموما.

أما بالنسبة للصعوبة التي تواجهيها في تعاملك مع ابنتك فنحن ندرك كم هو صعب على ذوي التحديات الخاصة أن يتفهموا ويتقبلوا الارشادات التي يتلقونها من الأهل او من أي معالج آخر. إن العمل مع هذه الشريحه الخاصة من المجتمع يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة وعدم اليأس وتكرار الارشادات والتوجيهات لتمكين الطفل من تذويت المفاهيم والسلوكيات. لا شك أن هذا يتطلب منا الكثير من الطاقات والجهود والنفس الطويل والوقت.

على جميع الأحوال، ننصحك بالتوجه لتلقي الدعم المهني والمعنوي من خلال توصيات وإرشادات من قبل مختصين كمستشارة المدرسة او العامله الاجتماعيه او حتى من خلال التواصل مع بعض الأهالي الآخرين لأولاد مع إعاقة مشابهة لإعاقة ابنتك.

نتمنى لك ولابنتك الخير دائما